اعلان

جمال عبدالرحيم: يجب تعديل قانون نقابة الصحفيين وتفعيل إلغاء الحبس في قضايا النشر

ترشح جمال عبدالرحيم على عضوية نقابة الصحفيين
ترشح جمال عبدالرحيم على عضوية نقابة الصحفيين

تقدّم الكاتب الصحفي جمال عبدالرحيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق، ووكيل نقابة الصحفيين السابق، بأوراق ترشحه لعضوية مجلس النقابة على مقعد 'فوق السن' بانتخابات التجديد النصفي.

وتلقت اللجنة المُشرفة على الانتخابات، برئاسة ضياء رشوان، طلبات الترشح على مدار الخمسة أيام من العاشرة صباحًا، وحتى الثالثة مساءً، باستثناء اليوم الأربعاء، وتغلق اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين باب الترشح الساعة ١٢ ظهر اليوم، ثم إعلان كشوف المرشحين.

ووجه جمال عبدالرحيم التهنئة لموقع وجريدة أهل مصر على التكويد في نقابة الصحفيين، بعد طويلة عمل خلالها عدد كبير من الزملاء في الموقع والجريدة.

ترشح جمال عبدالرحيم على عضوية نقابة الصحفيينترشح جمال عبدالرحيم على عضوية نقابة الصحفيين

وقال 'عبدالرحيم'، ملامح برنامجه الإنتخابي، خلال لقائه مع مراسلة موقع وجريدة 'أهل مصر'، من داخل نقابة الصحفيين، اليوم الأربعاء، إن قانون نقابة الصحفيين الذي صدر في عهد كامل زهيري عام 1970 هو قانون محترم، لكن يجب تعديله خاصة مع التغيير الذي حدث في المجتمع والتطورات التكنولوجيا التي طرأت علينا، لذلك أصبحنا في حاجة ماسة لتعديل القانون.

وأوضح أن هناك مواد ونصوص في القانون تخص الاتحاد الاشتراكي القومي لذلك يجب على الدورة القادمة لمجلس النقابة إجراء تعديلات عاجلة على بعض مواد القانون، وتفعيل نصوص دستورية وقانونية لم يتم تفعيلها من قبل.

تفعيل النصوص الدستورية في قانون النقابة

وأكد أنه من ضمن النصوص الدستورية التي لم يتم تفعيلها إلغاء الحبس في قضايا النشر، هذا نص قانوني ودستوري ولكن لا تزال بعض المحاكم تُجيز حبس الصحفيين في قضايا النشر، ولدينا نص قانوني يلزم كل المؤسسات الصحفية القومية بالتعاون مع النقابة بإنشاء جمعية صندوق لمواجهة العجز والبطالة.

أعلنت اللجنة المُشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين، برئاسة ضياء رشوان، غلق باب التقديم، اليوم الأربعاء، لانتهاء المدة المحددة، حيث باشرت تلقي الطلبات بدءا من السبت 11 فبراير الماضي، ولمدة 5 أيام، لاختيار النقيب، والتجديد النصفي للأعضاء المنتهية مدة عضويتهم قانونيًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً