اعلان

تفاصيل تطوير عين الصيرة وسور مجرى العيون كمركز ثقافي وحضاري وسياحي

تطوير ميدان السيدة عائشة
تطوير ميدان السيدة عائشة

وجهت القيادة السياسية ، بتكثيف جهود تطوير القاهرة التاريخية والإسراع في إتمام المراحل النهائية منها ، لإبراز دورها كمركز ثقافي وحضاري وسياحي، وذلك بالتناغم والتكامل مع جهود التوسع في المجتمعات العمرانية الجديدة الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية.

مستجدات تطوير عين الصيرة وسور مجرى العيون

تتمثل أبرز مستجدات تطوير عين الصيرة وسور مجرى العيون:

- مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة، والذي يقام على مساحة تبلغ 63 فدانًا، يشمل مطاعم في المنطقة الشمالية، ومرسى للقوارب، ومسرحا مكشوفا، وجزيرة استوائية، وساحة شاي، ومطعما جنوبيا، ومنطقة ألعاب أطفال، بالإضافة إلى مبنى لشرطة السياحة، وخزان الري، إلى جانب أماكن انتظار السيارات.

- يضم بحيرة المياه الكبريتية، والمناطق الخضراء والمتنزهات، وكافيتريا الجزيرة، وممرات المشاة، وأماكن الجلوس، وكافيتريا ساحة الشاي

- المشروع يضم عددا من المنشآت الخدمية والمطاعم حيث تحتوي على 4 مطاعم، و4 حمامات عامة على مساحة 600م2، وبالنسبة لأماكن انتظار السيارات فتشغل مساحة 12500 م2، سعة 425 سيارة، وهناك 3 بوابات ومداخل للمشروع بمساحة 600 م2، بالإضافة إلى سور خارجي حول المشروع يبلغ 2400 متر طولي.

بحيرة عين الصيرة

تطوير بحيرة عين الصيرة

- فيما يتعلق بالعناصر الخدمية بمشروع تطوير بحيرة عين الصيرة، أشار الوزير إلى أنها تشمل خزان مياه وإطفاء سعة 850م3 بمساحة 380 م2، وخزان المياه العكرة للري سعة 1000 م3، على مساحة 280م2، ومحطة كهرباء رئيسية قدرة 3 ميجاواتات بمساحة 200 م2 بالإضافة إلى 4 محطات كهرباء فرعية بمساحة 250 م2، فضلا عن 5 نوافير مضيئة، كما يحتوي المشروع على مرافق البنية التحتية، والتي تضم شبكات للري والتغذية بالمياه والصرف الصحي، والصرف المغطى للمياه الجوفية، بالإضافة إلى محطة معالجة وتنقية.

- فيما يتعلق بالموقف التنفيذي، الانتهاء من توريد وتركيب أعمال الرخام بالجزيرة بنسبة 100%، كما تم تنفيذ طبقات الإحلال وصب للمشايات الرئيسية والفرعية، وفي الوقت نفسه تم الانتهاء من أعمال زراعة النجيلة، والنخيل والأشجار شاملة شبكة الري بالرش والتنقيط، كما تم الانتهاء من توريد وتركيب النوافير، إلى جانب تركيب الكوبري الحديد للجزيرة، وكذلك تم تركيب الأرضيات الخشبية، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ خزان الري وخزان المياه والحريق والمطعم الرئيسي، واثنين من المطاعم بالمنطقة الشمالية، فضلا عن الانتهاء من الأعمال المدنية لمحطة المعالجة، وساحة الشاي، وجار إنشاء البوابات وساحات الانتظار، تمهيدا لاستقبال الزائرين.

- تم الانتهاء منها في مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة،والعمل على الانتهاء من الأعمال المتبقية في أسرع وقت، حتى يكتمل المشروع في صورته النهائية، كما كلف بالاستفادة من المقومات الجمالية للحديقة التي تتمركز بالمشروع، وسرعة البدء في استقبال رواد المشروع.

- مشروع تطوير 'منطقة سور مجرى العيون' يشمل، تنفيذ 79 عمارة سكنية، تضم 1924 وحدة سكنية، بالإضافة إلى فندق، ومول تجاري إداري ترفيهى، به مطاعم وسينمات ومسرح مكشوف.

- يشمل المشروع تنفيذ 79 عمارة بارتفاعات مختلفة، تضم 1924 وحدة سكنية، و18 وحدة تجارية بالدور الأرضى ببعض العمارات، وتم الانتهاء من أعمال الهيكل الخرسانى وتشطيب الواجهات لـ77 عمارة، وجار تنفيذ عمارتين، والتشطيبات الداخلية وأعمال المرافق بنسب متقدمة، كما يشمل المشروع تنفيذ مول تجارى إدارى ترفيهى، ويجرى به حاليًا تنفيذ أعمال التشطيبات، ويُقام على مساحة 51 ألف م2، ويضم مطاعم وسينمات، وغيرها من الأنشطة، وجراجا يسع 1355 سيارة، بالإضافة إلى مسرح رئيسى مكشوف أمام المول.

- مشروعات تطوير القاهرة التاريخية التى تم ويجرى تنفيذها، تهدف للارتقاء بمستوى إحدى أهم المناطق بمدينة القاهرة، وذلك تزامنا مع النهضة العمرانية التى تشهدها مصر خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، سواء من خلال توسيع الرقعة العمرانية بإنشاء المدن الجديدة، أو بتطوير العمران القائم.

سور مجرى العيون

منطقة سور مجرى العيون

- مشروع تطوير 'منطقة سور مجرى العيون'، يعد أحد أهم مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بمحافظة القاهرة، فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بإعادة مدينة القاهرة لرونقها الحضارى، وتمكينها من ممارسة دورها التاريخى والثقافى والسياحى.

- أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا جولة تفقدية لعدد من مشروعات تطوير القاهرة الكبرى وما تتضمنه من شبكة طرق ومحاور وكبارى جديدة، وكذلك مشروع تطوير منطقة مصر القديمة والسيدة عائشة، ومنطقة محور الحضارات.

- جولة الرئيس شملت الاعمال الحالية الجارى تنفيذها واستكمالها فى مناطق شرق القاهرة واحياء مدينة نصر ومصر الجديدة وطريق الاوتوستراد، وكذلك شبكة الكباري التي تم إنشاؤها لربط منطقة محور الحضارات بالمحاور والطرق الرئيسية للعاصمة وذلك فى اطار التطوير الشامل لمنطقة بحيرة عين الصيرة التاريخية ومحيط متحف الحضارة بمصر القديمة، ذلك التطوير الذى استعاد الوجه الحضاري للمنطقة وحولها إلى مقصد سياحي متطور يتسم بطابع معماري حديث ومتكامل الخدمات.

إزالة المنازل العشوائية

- اطلع الرئيس كذلك على عملية التطوير الجارية في محيط منطقة السيدة عائشة عقب إزالة المنازل العشوائية التي طمست معالم تلك المنطقة التاريخية، حيث تم نقل الأسر والاهالى إلى المدن الجديدة التي تم تشييدها لصالح سكان العشوائيات لتوفر لهم واقع جديد وحياة كريمة وسكن ملائم حديث به كافة الخدمات المجتمعية المقدمة بشكل منظم حضارى بعيدًا عن مخاطر العشوائيات، كما تم ايضاً نقل الورش والمدابغ إلى مناطقها الجديدة، وذلك فى اطار مخطط الدولة لإعادة منطقة مصر القديمة إلى رونقها الحضارى ولما تحتويه من ارث تاريخي عريق، منها آثار القلعة، ومنطقة الفسطاط، ومجرى العيون ومنطقة مجمع الأديان، وكذلك مجموعة المساجد الاثرية.

- توقف الرئيس لمناقشة المسؤولين والمشرفين في بعض مواقع العمل موجهاً بالالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ ونهو الاعمال وفق اعلي المواصفات والمعايير، وكذلك دراسة توسعه بعض الطرق والمحاور بزيادة الحارات المرورية لاستيعاب الحركة المرورية اليومية الكثيفة بها تسهيلاً علي المواطنين

- تتابع القيادة السياسية عددا من المشروعات القومية وتطوير القاهرة التاريخية حيث شهدت بحيرة عين الصيرة التي تقع بالقرب من سور مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، أعمال تطوير كبيرة بعد أن كانت العشوائية هي السمة الأساسية للمنطقة.

- مشروع تطوير 'منطقة سور مجرى العيون'، بمصر القديمة، يتشمل تنفيذ عمارات سكنية، ومول تجارى فندقى، ومطاعم، وكافيتريات، وبازارات سياحية، وغيرها

- يجرى العمل على قدم وساق للانتهاء من مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة وسور مجرى العيون بمحافظة القاهرة.

- جارى العمل بموقع المشروع أعمال تنفيذ المشايات، والتشجير واللاند سكيب.

- الإسراع بمعدلات التنفيذ، والاهتمام بأعمال اللاند سكيب وتنفيذها بأعلى جودة، وتنويع ألوان وأنواع الزهور، وزيادة أعداد النخيل والأشجار المُظللة.

- مشروع تطوير 'منطقة سور مجرى العيون' على مساحة 90 فدانا بمصر القديمة تشمل أعمال التطوير تنفيذ مطاعم، وكافيتريات، وبازارات سياحية، وفندق، ومسرح مفتوح، وغيرها.

- جارى العمل على الإسراع بمعدلات تنفيذ أعمال التطوير بهذا المشروع الهام.

- مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بالقاهرة، محل اهتمام ومتابعة من القيادة السياسية، لعودتها لممارسة دورها التاريخى والثقافى والحضارى، وتوفير بيئة عصرية حضارية للمواطن المصرى، بما يتماشى مع النهضة الاقتصادية والتنموية التى تشهدها الدولة فى الوقت الحالى.

- يتم تطوير المنطقة على مرحلتين على مساحة 90 فدانا تقريبا حيث تبلغ مساحة المرحلة الأولى 16 فدانا وستكون بجوار سور مجرى العيون

- تم رفع مخلفات الهدم والبدء فى حفر الأساسات للمرحلة الأولى منشآت المرحلة الأولى ستكون على الطراز الإسلامى القديم

- سيتم إنشاء أسواق متنوعة للحرف التراثية التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية كما سيتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحين أحدهما مكشوف ودور للسينما

تطوير ميدان السيدة عائشة

خان للحرف اليدوية

- إنشاء خان للحرف اليدوية، وفنادق بنظام استوديوهات ومقاهى ومطاعم ومناطق ترفيهية

-سيتم تنفيذ مطاعم وكافيتريات وبازارات سياحية وفندق ومسرح مفتوح ومساحات خضراء والمشروع تنفذه هيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع محافظة القاهرة

- استمرار العمل بكامل طاقته، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لحماية العمال من فيروس كورونا.

- الإزالات أسهمت فى توسعة الطريق ليكون 5 حارات على جانبيه، كما تم إخلاء الأسر فى هذه العقارات التى تمت إزالتها، وتسكينها فى منطقة الأسمرات.

- مراحل التطوير بالمشروع الذى تصل مساحته الإجمالية لنحو 265 ألف متر مربع، 63 فدانا ويضم مشهد آل طباطبا ومطاعم وكافيتريات وقسم شرطة وشرطة السياحة والآثار،ومسرحاً مفتوحاً والمتحف القومى للحضارة وأماكن انتظار سيارات إلى جانب إقامة عدد من الفنادق.

- عقب صدور قرار من مجلس الوزراء فى يوليو 2019 الخاص بإزالة الإشغالات والمنشآت حول بحيرة عين الصيرة والمتحف القومى للحضارة المصرية والتى من ضمنها قسم شرطة مصر القديمة، ومبنى شرطة السياحة والآثار، ونادى الأبطال، ومركز شباب الإمام الليثى، ومنطقة عين الحياة، ومحطة خدمة وتمويل السيارات وذلك بغرض إعادة تخطيط وتطوير المنطقة حول البحيرة والمتحف، فقد تم إزالة العشوائيات بمنطقة عين الحياة، وقسم شرطة مصر القديمة، ومركز شباب الإمام الليثى، وجار التنسيق مع محافظة القاهرة لإزالة المعوقات فى استلام باقى المساحة.

- الأعمال الصناعية بالمنطقة تضم كوبرى تقاطع مجرى العيون والسيدة عائشة وكوبرى عين الصين ومتحف الحضارة وكوبرى تقاطع الإمام الشافعى مع الأتوستراد وكوبرى تقاطع مصر القديمة وكوبرى العاشر وكوبرى تقاطع محور الخيالة مع الطريق الدائرى

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً