اعلان

ردا على الإعلامي تامر أمين.. الداعية الإسلامي محمد علي: «البهايم كتير يا تامر»

الداعية الإسلامي محمد علي
الداعية الإسلامي محمد علي

علق الداعية الإسلامي محمد علي على تصريحات الإعلامي تامر أمين، بشأن جواز أكل لحم الخيول والحمير قائلا: 'البهايم كتير يا تامر فليه آكل الحمار الذي لا يجوز لا ذبحه ولا أكله؟!'.

الداعية الإسلامي محمد علي الداعية الإسلامي محمد علي

حكم الدين في أكل لحوم الخيول والحمير.

وأوضح محمد علي الداعية الإسلامي حكم الدين في أكل لحوم الخيول والحمير، أنه بالنسبة للخيول فذهب أكثر العلماء إلى جواز أكل الفرس، للأحاديث الصحيحة التي وردت في ذلك ومنها عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية ورخص في الخيل ) رواه البخاري ومسلم.

ذاكرًا دليل آخر في السنة النبوية عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( نحَرْنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فرساً فأكلناه ) رواه البخاري ومسلم.

بالإضافة إلى ما ورد عن جابر رضي الله عنه قال : ( سافرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا نأكل لحم الخيل ونشرب ألبانها ) رواه الدارقطني والبيهقي . قال النووي : بإسناد صحيح .

كما وضح الداعية الإسلامي أن هناك آخرون ذهبوا إلى كراهة أكل لحم الفرس ، ومنهم أبو حنيفة وصاحباه، واستدلوا بالآية الكريمة فقال تعالى : ( والخَيْلَ والبِغَالَ والحَمِيرَ لِتَرْكبُوها وزِينَة ) ، قالوا : ولم يذكر الأكل منها، وذكر الأكل من الأنعام في الآية التي قبلها، فالأمر مختلف فيه بالنسبة للخيول.

ووضح في تصريحاته بخصوص الحمير، مؤكدًا أنه يحرم ذبحها وأكلها، مستدلًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنه خطب الناس وأخبرهم أن الحمر الأهلية حرام، قال: إنها رجس، وأجمع العلماء على تحريمها وهي الحمر الأهلية المعروفة.

مصرحًا أن الرسول نهى عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل، كما ذكر عن دار الإفتاء المصرية أن ذبح الحمير وأكلها حرام شرعاً، في تعقيب لها على ما أشيع حول جواز أكل هذا لحم الحمير، مستدلين بما ورد في الصحيحين أن 'النبي صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية'.

حكم الدين على الغش التجاري

بسؤال الداعية الإسلامي محمد علي عن حكم الدين على الغش التجاري للمطاعم التي تقوم بذبح لحوم الحمير والأحصنة على أنها لحوم عادية وبيعها في هيئة أطعمة للمواطنين أجاب قائلاً 'نهى الشرع عن الغش بأنواعه والكذب والتدليس في البيع والشراء، وحث على الصدق فيهما، ففي الصحيحين عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا؛ بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما؛ محقت بركة بيعهما.

وكما أضاف أنه ورد في صحيح مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 'من غش فليس مني'، فمن يبيع للناس لحوما غير التي طلبوها واعتادوها فهو آثم وماله مال حرام.

تصريحات تامر أمين عن أكل لحوم الحمير والخيول

تصدر تعليق الإعلامي تامر أمين الترند، والذي ورد خلال برنامجه ' آخر النهار' المذاع على قناة النهار على حادثة ضبط جزار باكستاني يقوم ببيع لحوم الأحصنة إلى المواطنين، وقال فيه ' هو إحنا ليه مبناكلش لحم الحصان والحمير؟'.

مضيفًا أنه يباع في الكثير من دول العالم ومنها الدول المتقدمة مثل باريس التي يقدم بها لحم الأحصنة وتعتبر من الأطباق الغالية جدًا، كما يقال أنها صحية وآمنة، كما قال أنه لا يريد أن تصدر منه فتوى بحلالها وحرمانيتها ولكن لا يظن أن هناك في شرعنا الديني ما يمنع من أكل الخيول والحمير، متسائلًا في الناحية العلمية والغذائية هل هي آمنة أم لا؟.

الرأي العلمي في أكل الخيول والحمير

قال استشاري التثقيف والإعلام الغذائي في المعهد القومي للتغذية، الدكتور مجدي نزيه في مداخلة هاتفية في برنامج 'آخر النهار' المذاع على قناة النهار، وذلك مساء يوم أمس الأربعاء، في تصريحات حول الرأي العلمي في أكل الخيول والحمير، أن هناك دول تسمح بتناول لحوم الخيول والحمير، والتي تعد آمنة تمامًا، مصرحًا أن هذه الدول تسمح باستهلاكها لأنها تخضع إلى الرقابة.

مضيفًا أنه في حالة الدول التي لا تسمح باستهلاك هذه اللحوم فإنها بهذه الحالة لا تخضع لأي رقابة مما يجعل هناك شك في مدى صلاحيتها لتناولها آدميًا، كما وضح أن سعر الخيول أغلى من اللحوم العادية.

موضحًا في تصريحاته أن لا يوجد موانع علمية لتناول لحوم الحمير والخيول ولكن يحتاج الأمر إلى توافق مجتمعي قبل تشريع قانوني، كما أشار خلال حديثه أن هناك شعوب تتناول الحشرات ولكن شعوب أخرى لا تقبلها، مما يخضع ذلك إلى أذواق الشعوب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً