اعلان

"مشروعات النواب" تناقش تعريف عربات الطعام.. وأعضاء: يجب اعتبارها منصة

لجنة المشروعات
لجنة المشروعات

أكد النائب محمد كمال مرعي رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، ضرورة توفير نحو مليون فرصة فرصة عمل سنويا للشباب.

وقال خلال اجتماع اللجنة البرلمانية اليوم المخصص لمناقشة تعديلات قانون وحدات الطعام المتنقلة ان القانون القديم الصادر في ٢٠١٨ لم يفعل بالشكل الكافي في المحافظات.

وقال مرعى: في القانون القديم كان يحق للجمعيات الأهلية التي بها نشاط مشروعات، عمل وحدات طعام متنقلة كل هذا غير مفعل في القانون، إلى أن تكلفة المشروع عربة الطعام المتنقلة بدأ بـ١٠ آلاف جنيه، والآن زادت التكاليف بشكل كبير وهذا يلزمه جهة تمويل.

مجلس النواب

النواب

عربة قابلة للحركة

واستطرد قائلا: يجب أن يتم منح أصحاب عربات الطعام المتنقلة مميزات القانون رقم ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠ بشأن المشروعات الصغيرة حيث يحوي حوافز كثيرة جدا، وكذلك أن يكون هناك هوية بصرية خاصة بكل محافظة  لكل عربة بوحدات الطعام المتنقلة.

وشهدت المناقشات ضرورة تحديد تفسير عربات الطعام.وقال النائب محمد مرعى :هى كل عربة قابلة للحركة، فيما اقترح بعض النواب إضافة كلمة منصة الطعام وتشمل 'الفاترينا أو الكشك'.

وتشهد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر مناقشة مشروع قـانون مقدم من محمد كمال مرعي و60 نائبًا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، إلى لجنة مشتركة من لجان المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والإدارة المحلية والشئون الدستورية والتشريعية لمناقشته. 

يستهدف المشروع الجديد دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية بما يتفق مع رؤية مصر 2030، حيث يتضمن مشروع القانون التيسير فى إجراءات إصدار تراخيص عربات الطعام وخفض معدلات البطالة بين الشباب وترسيخ مفهوم العمل الحر وريادة الأعمال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً