اعلان

فريدة الشوباشي عن سد النهضة: «لو آبي أحمد عايز يموتنا من العطش إحنا نموته من الغرق»

الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي
الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي

أزمة سد النهضة، تشغل بال الكثير من المصريين، خوفًا على حصتهم من المياه، بالتزامن مع قرب الملء الرابع للسد الذي سيكون بمثابة عمليات التعبئة الثلاث الأولى، ففي ظل تعنت الجانب الأثيوبي، وإعلان أديس أبابا اكتمال 90% من بنائه، وإعلان مصر أن جميع الخيارات مفتوحة للحفاظ على حقها التاريخي في المياه، فنحن بصدد أزمة حقيقة يلزمها احترام أثيوبيا لوثيقة المبادئ التي وقعتها من قبل.

قالت الدكتورة فريدة الشوباشي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، 'مفيش حد هيقبل على نفسه أنه يموت من العطش، وإذا كان آبي أحمد هيموتنا من العطش إحنا نموته من الغرق'.

فريدة الشوباشي: سد النهضة لن يكون على أنقاض جثثنا

وأضافت فريدة الشوباشي، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، من أين أتى آبي أحمد بالحق لكي أموت، لن يكون على أنقاض جثثنا.

وأشارت 'الشوباشي'، إلى أن مصر لجأت لبناء خزان في تنزانيا 'سد جوليوس نيريري'، لافتة إلى أن هذا الخزان سيحل مشاكل كثيرة بالنسبة لمصر من المياه، ومن الممكن التعاقد مع دول إفريقية لمدها بالمياه، مشيرة إلى أن تنزانيا ستكون أسهل من أثيوبيا.

عضو لجنة الدفاع والأمن القومي: «الرئيس السيسي أكيد عامل حسابات للموضوع ده»

وقالت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إنها لديها ثقة في الرئيس السيسي ليس لها حدود، موضحة: 'عارفة أنه أكيد عامل حسابات للموضوع ده، لأنه أول مرة نجابه بتلك المسألة'.

فريدة الشوباشي: آبي أحمد واحد واخد جائزة نوبل للسلام حاجة تفطس من الضحك حد البكاء"

وتساءلت فريدة الشوباشي، عن تصرفات رئيس وزراء أثيوبيا المتعنتة، قائلة: 'ده واحد واخد جائزة نوبل للسلام حاجة تفطس من الضحك حد البكاء'.

فريدة الشوباشي: «الأمم المتحدة هتربي آبي أحمد»

وعن الخيارات المُثلى للتعامل مع الأزمة، قالت: 'أعتقد أنه هيكون في حل دبلوماسي، والأمم المتحدة هتربيه، وتجبره على أنه يدينا الميه، مش هيموتنا إحنا والسودان يعني'.

وبسؤالها عن هل اللجوء لمجلس الأمن هو الحل، قالت: 'مفيش حل واحد، كل حل هنطرقه لأن دي حياتنا، وآبي أحمد ده راجل قاتل، وده شروع في قتل، وإحنا مش دولة صغيرة علشان نسكت، إحنا مش هنسكت'، مشيرة إلى أن القيادة السياسية لديها أكثر من حل.

فريدة الشوباشي: لو التدخل العسكري مطروح فلابد أن يكون بحذر شديد

وعن الخيار العسكري، قالت فريدة الشوباشي، لو التدخل العسكري مطروح فلابد أن يكون بحذر شديد، مشيرة إلى أن هناك أطراف في مؤامرة ضد مصر، ومن الممكن أن تكون أمريكا من ضمن هذه الأطراف.

ولفتت فريدة الشوباشي، إلى أنه لابد من معرفة من هم الممولين، والأطراف التي لديها نفوذ للضغط عليه ماليًا، حتى نستنفذ كل السبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد