اعلان

تعرف على أهمية صومعة دندرة التي أعلن عنها وزير التموين اليوم

وزير التموين
وزير التموين

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، جهود الوزارة في إنشاء الصوامع ومدى أهميتها في توفير الكثير من المُهدر في المحاصيل الزراعية أثناء حصادها.

وكشف وزير التموين، خلال كلمته في افتتاح موسم حصاد القمح من شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أهمية إنشاء الصوامع، مُشيرا إلى أن أهم نقطة في اتفاقية الصوامع التي سيتم انشاؤها، صومعة دندرة في قنا وتوشكى 1 وتوشكى 2.

أهمية صومعة دندرة

أشار وزير التموين إلى أن صومعة دندرة ميزتها أنها موجودة كنقطة مناولة للأقماح القادمة من الجنوب لأن معها سكك حديد ونقل نهري وطرق وبالتالي هي منطقة متميزة جدا للتداول في وقت تخزين أو تفريغ أو نقل القمح بمنتهى الكفاءة.

مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أعطى لهذا المشروع دفعة كبيرة خلال الفترة من 2014 وحتى 2017، وهو ما نتج عنه زيادة حجم التخزين من 1.2 مليون طن تخزين صوامع في 2014 ليصبح اليوم 3.5 مليون طن تخزين.

وتابع الوزير، أن الصوامع بجانب قيامها بدورها في الحفاظ على الاقماح طوال العام بجودة عالية فهي توفر أيضا نحو 10 إلى 15 % كان يتم فقدهم في الشون والتخزين المكشوف.

مشروعات الصوامع

أعرب وزير التموين عن سعادته لأن خريطة مصر عليها أماكن الصوامع والهناجر بمثل هذه الكثافة، ومن ثم يكون هناك تأمين حقيقي لتخزين أكبر وأهم سلعة استراتيجية في مصر ونحافظ عليها، موضحًا أن المشروع القومي للصوامع هو من أهم المشروعات ويعتبر جزءا أساسيا من البنية الأساسية اللازمة لتحقيق الأمن الغذائي.

وأضاف وزير التموين خلال كلمته، أن إجمالي تكلفة المشروع القومي للصوامع حتى الان 7.7 مليار جنيه وهو مشروع اقتصاديـ مؤكدا أن هناك تخطيطا لاستكمال المشروع القومي للصوامع باضافة 1.2 مليون طن تخزين.

وأكد أن مشروع الصوامع مشروع استراتيجي هام جدا بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي ومستمرون فيه حتى هذه اللحظة، وقال إن موضوع الأمن الغذائي أصبح الآن على أجندة كل المنظمات الدولية وكل الجهات وأصبح رقم 1 كأساس للأمن القومي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول كبير في حماس: رئيس CIA أجرى تعديلات على المقترح الجديد لصفقة الرهائن