اعلان

حقيقة بيع شركة العاصمة الإدارية.. الأكبر في الشرق الأوسط

العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة
كتب : أهل مصر

انتشرت أقاويل خلال الفترة الماضية، حول بيع شركة العاصمة الإدارية المسئولة عن تنفيذ المشروعات داخل العاصمة، وهذا ما نفاه المهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية، موضحا بعض التفاصيل المتعلقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أبرزها أنه من المستبعد أن يتم بيع شركة العاصمة الإدارية، نظرا لأن حجمها كبير جدا، ومن الصعب بيع العاصمة الإدارية بسبب أن طرح نسبة قد يكون أكبر من حجم البورصة نفسها.

المهندس خالد عباس

وأضاف عباس، خلال تصريحات له أنه من الممكن مستقبلا طرح بعض الشركات المنبثقة من الشركة الأم، مشيرا إلى أن هذه الشركات متخصصة في قطاعات بعينها مثل إدارة المباني أو المرافق.

ملكية العاصمة الإدارية

أما عن ملكية العاصمة الإدارية، أوضح عباس أن العاصمة الإدارية مملوكة ل 3 جهات، هي كالتالي:- هيئة المجتمعات العمرانية.

- جهاز الخدمة الوطنية.

- جهاز أراضي القوات المسلحة.

وسلط الضوء على أن حجم رأس مال الشركة، يبلغ 20 مليار جنيه، توجد مخططات لمضاعفة رأس مال شركة العاصمة الإدارية قريبا، وهي مقامة على مساحة 230 ألف فدان، بعد زيادة 60 ألف فدان جديدة، مشيرا إلى أن مساحة المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية بلغت 40 ألف فدان، بعد زيادة حدودها حتى محور 30 يونيو الواصل إلى مدينة الجلالة.

وأكد رئيس شركة العاصمة الإدارية أن أصول الشركة على الأرض في المرحلة الأولى، بلغت حوالي 300 مليار جنيه، والهدف هو أن تكون شركة العاصمة الإدارية الجديدة هي الأكبر في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن قيمة الحي الحكومي حاليا تصل إلى 80 مليار جنيه، كما أن هناك 25 ألف وحدة في الحي السكنى الأول بالعاصمة الإدارية تم بيعها بالكامل.

وفيما يخص الأخبار المتداولة بشأن بيع العاصمة الإدارية، وأن عملية البيع ستتم بعد الانتهاء من تنفيذها بالكامل، أكد عباس عدم صحة هذه الأخبار والمعلومات، موضحا أنه تجري حاليا عمليات بيع في العاصمة الإدارية للواعدات.

أهمية العاصمة الإدارية

أما عن مشروع العاصمة الإدارية، فمن المقرر أن تكون هي عاصمة مصر المستقبلية، فهي إحدى مدن الجيل الرابع، وتدار من خلال شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وأنشئت بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 57 لسنة 2016، بعدما تم الإعلان عن إنشائها، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري والذي أقيم في شرم الشيخ بالفترة من 13 حتى 15 مارس 2015.

وحين تم الإعلان عن المشروع كانت المساحة الإجمالية 170 ألف فدان، وهي أكبر من مساحة سنغافورة و4 أضعاف مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، وتبعد عن القاهرة ب 60 كم شرقا، وعن السويس حوالي 65 كم في اتجاه الغرب، ومن المخطط أن تستوعب ما يقرب من 6.5 مليون نسمة عند الانتهاء من مراحلها الإنشائية بالكامل.

أما عن أهداف بناء العاصمة الإدارية الجديدة فهي كالتالي:

- التخفيف من حدة الازدحام في العاصمة القاهرة.

- حتى تصبح العاصمة الإدارية الجديدة مقرا للحكم.

- نقل المقرات الحكومية والرئاسية ومجلس النواب والشيوخ والوزارات والهيئات والسفارات والقنصليات بها.

- ستكون المركز المالي لمصر، حيث يتواجد بها حي المال والأعمال الذي يضم مقرات ومكاتب الشركات الإقليمية والبنوك المصرية والعالمية.

- تضم مقر قيادة الدولة الاستراتيجي الأوكتاجون.

- تضم مدينة الفنون والثقافة.

- تضم مدينة مصر الدولية للألعاب الأولوية.-

تضم مدينة المعرفة والنهر الأخضر الذي سيمتد لأكثر من 35 كم ما يجعله أكبر ستة أضعاف من سنترال بارك في مدينة نيويورك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً