اعلان

اتهامات جديدة تلاحق ترامب .. أهمل وثائق البرنامج النووي وحفظها في الحمام

ترامب
ترامب
كتب : أهل مصر

كشف ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة عن لائحة اتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب، شملت 37 اتهاما منها تعريض بعض الأسرار الأمنية الأكثر حساسية بالبلاد للخطر بعد مغادرته البيت الأبيض عام 2021.

ترامب

معلومات عن البرنامج النووي السري

وتضمنت الاتهامات أن ترامب لم يحسن التعامل مع وثائق سرية تضمنت معلومات عن البرنامج النووي السري وثغرات محلية محتملة لدى الولايات المتحدة في حالة وقوع هجوم، كما جاء في لائحة الاتهام الاتحادية.

كما تضمنت الاتهامات نقاش ترامب مع محاميه حول إمكانية الكذب على المسؤولين الحكوميين الذين يسعون لاستعادة الوثائق وحفظ بعضها في صناديق بالقرب من مرحاض، وأنه وزع صناديق تحتوي على بعض هذه الوثائق في أنحاء منزله بمنتجع مارالاغو بولاية فلوريدا حتى لا تعثر عليها السلطات.

ونقلت لائحة الاتهام عن ترامب قوله لأحد محاميه 'ألن يكون من الأفضل لو قلنا لهم إنه ليس لدينا أي شيء هنا؟'.

وقد أعلنت وزارة العدل عن لائحة الاتهام المكونة من 49 صفحة في يوم شهد استقالة اثنين من محاميي ترامب بالقضية. وتشمل لائحة الاتهام توجيه 37 تهمة للرئيس السابق. ويواجه والت ناوتا المساعد السابق لترامب اتهامات بالقضية أيضا.

ومن المقرر أن يمثل ترامب أمام المحكمة لأول مرة فيما يخص هذه القضية في ميامي يوم الثلاثاء، قبل أن يتم 77 عاما بيوم واحد فقط، ونظرا لأن ترامب سيقضي عقوبات فورا حالة إدانته، فإن الحد الأقصى للسجن الذي يواجهه هو 20 عاما لعرقلة العدالة.

وقال جاك سميث المدعي الخاص المكلف بالتحقيقات والذي يقود ممثلي الادعاء في بيان مقتضب 'قوانيننا التي تحمي معلومات الدفاع الوطني حاسمة فيما يتعلق بسلامة الولايات المتحدة وأمنها، ويجب إنفاذها'.

وأكد أن فريق التحقيق يسعى للتسريع في إجراءات محاكمة ترامب، وأن القانون الأميركي واحد ويطبق على الجميع، كما اتهم الادعاء ترامب بتعريض أمن البلاد للخطر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً