اعلان

رئيس الجالية المصرية في اليونان: لم يكن هناك نساء أو أطفال مصريين على متن مركب الهجرة غير الشرعية الغارقة

قارب هجرة غير شرعية
قارب هجرة غير شرعية
كتب : أهل مصر

قال أحمد عطية رئيس الجالية المصرية باليونان، إن الجالية كونت مجموعة عمل وبدأت بالتحرك فور وصول خبر غرق مركب الهجرة غير الشرعية على السواحل اليونانية.

وأكد أن المركب غرقت قرب سواحل مدينة كالاماتا اليونانية والتي تبعد عن العاصمة بحوالي 400 كيلو متر، وتمكن فريق العمل من التوصل لكشوفات الناجين الذين بلغ عددهم 104 من جنسيات مختلفة من بينهم 43 مصر والباقي ما بين سوريين وباكستانيين، مشيرًا إلى أن من بينهم 27 تم وضعهم في مستشفى كالاماتا لتلقى العلاج والباقين تم وضعهم في دار الإيواء.

عدد المصريين على المركب الغارقة

وأشار إلى أن المركب خرجت من طبرق في ليبيا وكان عدد المصريين على متنها حوالي 200 فرد ونجا من بينهم 43 والباقي إما مفقودين أو متوفيين حيث تم انتشال 82 جثة غريق حتى الآن من جميع الجنسيات لن يتم تحديد جنسياتهم إلا بعد عمل تحليل ال DNA من أقارب الدرجة الأولى.

انتشال المركب من البحر

وأكد أن المركب الغارقة لم يتم انتشالها حتى الآن لأن عمق القاع الذي وقعت فيه يصل إلى 4000متر وهذا المكان يعد من أعمق الأماكن في السواحل اليونانية مشيرا إلى أنها وقت الغرق كانت تبعد مسافة 50 كيلو عن شواطئ كالاماتاوأوضح رئيس الجالية المصرية في اليونان أن المركب لم يكن علي متنها أطفال أو نساء مصريين بينما كان كل النساء المتواجدين سوريات أم باكستانيات وللأسف كن أول من تعرضن للغرق لأنهم كن في كابينة القيادة.

غرق مركب هجرة غير شرعية قرب اليونان

وكشف عطية أن المركب كان لها 4 أيام تدور في البحر خوفا من أن ترسو على أحد الشواطىء ويلاحقها حرس الحدود وغفر السواحل وهو ماحدث أيضا في بداية خروجها من طبرق حيث وجدوا حرس حدود فاتجهوا إلى الحدود المصرية ووجدوا ايضا حرس حدود ثم عادوا مرة أخرى للحدود الليبية واتخذوا طريقهم إلى ايطاليا وظلوا في البحر 4 أيام دون طعام أو مياه لدرجة أن هناك أشخاص ماتوا على المركب قبل غرقها.

وأكد عطية أن عدد من دخلوا المستشفى لتلقي العلاج 27 من كل الجنسيات عدد المصرين منهم 7 و6 منهم بحالة جيدة أنهوا علاجهم وهم الآن في محل الايواء

الجالية المصرية في اليونان تتابع حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعيةالجالية المصرية في اليونان تتابع حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية

وقال عطية إن هؤلاء مخترقين للقانون لدخولهم البلاد بطريقة غير شرعية وسيتم وضعهم في كامب مغلقا لعدة شهور، وبعد ذلك تسمح لهم السلطات اليونانية بعرض قصتهم فإذا كانت أسبابهم غير مقنعة يتم ترحيلهم لبلادهم وإذا كانت مقنعة يتم منحهم الإذن بالإقامة في البلد.

الخارجية تصدر بيانا حول غرق المركب

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا حول غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة اليونان وقالت إن القارب انطلق من أمام السواحل الليبية صوب أوروبا، وعلى متنه المئات من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة بينهم مصريون.

وأوضح البيان أن السفارة المصرية في أثينا تتابع مع السلطات اليونانية المعنية على مدار الساعة، عمليات البحث عن المفقودين وانتشال جثامين الضحايا للتأكد من هوية وأعداد الضحايا من المصريين.

كما تتابع السفارة المصرية وضع الناجين ممن تم التعرف على هويتهم لتقديم الخدمات اللازمة لهم.

وأكدت مصر مجددا، إدانتها بأشد العبارات، 'استمرار قيام العصابات المنظمة لجرائم الهجرة غير الشرعية باستغلال حاجة البعض ممن يبحثون عن فرص أفضل للحياة والعمل، معرضة حياتهم لمخاطر الموت وفقدان الأمل'.

وشددت مصر أنها اضطلعت بإجراءات حاسمة على مدار السنوات الماضية لوضع قوانين رادعة لمواجهة جريمة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات لضبط الحدود تمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية.

وتقدمت الحكومة المصرية مجددا بخالص العزاء والمواساة لأسر وذوي ضحايا هذا 'الحادث الأليم'.

كان قارب صيد يحمل ما بين 500 إلى 700 شخص، بينهم نحو 100 طفل، غرق في البحر المتوسط قبالة ساحل شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية

وأعلنت الحكومة اليونانية حالة حداد رسمي لمدة ثلاثة أيام، بعد المأساة. فيما لا يزال هناك خلاف حول الجهة المسؤولة عن الحادث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً