اعلان

«العمل» ترسل كتابًا دوريًا للمديريات تيسيرًا على المنشآت في تطبيق الحد الأدنى للأجور

زيادة الحد الأدنى للأجور 2022
زيادة الحد الأدنى للأجور 2022
كتب : عزة رخا

قالت وزارة العمل، إنها أرسلت كتابا دوريا، إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر، بشأن متابعة تنفيذ قرار المجلس القومي للأجور المنعقد يوم الإثنين الماضي الموافق 19 يونيه 2023، بأن يكون الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص من 2700 إلى 3000 جنيه، اعتبارا من 1-7-2023، محسوبا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند (ج) من المادة (1) من قانون العمل.

وأوضحت وزارة العمل في بيانها، أنه يتعين على جميع المنشآت المخاطبة بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، الالتزام بقرار 'مجلس الأجور'، والذي يحمل رقم (46) لسنة 2023.

May be an image of 1 person, newsroom, the Oval Office and text

زاد من 2700 إلى 3000 جنيه.. وزارة العمل تكشف تفاصيل الحد الأدنى للأجور

وبحسب بيان صحفي فإن توزيع الكتاب الدوري لوزارة العمل على مديريات العمل اليوم الجمعة، والذي يحمل رقم (18) لسنة 2023، يستند إلى قرار المجلس القومي للأجور المنعقد يوم الإثنين الماضي، وإلى قرار د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس المجلس رقم (46) لسنة 2023 والذي نص في مادته الأولى على هذه الزيادات الجديدة في الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص.

وأوضحت وزارة العمل، أنها أصدرت هذا 'الكتاب الدوري'، حرصا منها على توحيد مفاهيم العمل، وتيسيرا على المنشآت في تطبيق الحد الأدنى للأجور وفقا لما تضمنه القرار المذكور، ولتحقيق الاستفادة لكافة العاملين المخاطبين به، حيث تضمن البند (ج) من المادة رقم (۱) من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، تعريفا دقيقا للأجر، والذي يتم على أساسه احتساب الحد الأدنى للأجور، ويشمل (العمولة – النسبة المئوية- العلاوات- المزايا العينية المنح- البدلات- نصيب العاملين في الأرباح- الوهبية).

مع الأخذ في الاعتبار ضوابط صرف تلك المشتملات، وإنه في حالة مخالفة المنشأة لأحكام هذا القرار يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها طبقا لأحكام قانون العمل، علما بأنه لا يوجد أي منشأه بالقطاع الخاص مستثناة من تطبيق أحكام هذا 'القرار'، ويمتنع على مديرية العمل أو المكاتب التابعة لها قبول أي طلبات من المنشآت للاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور، الذي أقرره 'المجلس'.

تحرك جديد من «القومي للأجور» بشان زيادة الحد الأدنى إلى 3000 جنيه

زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص ليصل إلى 3000 جنيه بدلا من 2700 جنيه

وكان المجلس القومي للأجور، في اجتماعه يوم الإثنين، الموافق 19-6-2023، برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبحضور جميع الأطراف المعنية من حكومة وأصحاب أعمال وعمال وخبراء متخصصون، قد أقر زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص ليصل إلى 3000 جنيه بدلا من 2700 جنيه، وذلك اعتبارا من أول يوليو 2023، والتأكيد على النظر في زيادات جديدة في اجتماع المجلس المقبل في الربع الأخير من العام الجاري '2023'.

وأكد وزير العمل حسن شحاتة على أن هذه الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور تأتي في إطار سياسات الدولة المصرية تجاه عمال القطاع الخاص، وتوفير حياة كريمة لهم، مشيرا إلى أن وزارة العمل تعمل باستمرار على تعزيز علاقات العمل، والحوار الاجتماعي بين طرفي العملية الإنتاجية من أصحاب العمال والعمال، وأنها حريصة على تحقيق التوازن ومصالح الطرفين في إطار بيئة عمل لائقة وصحية.

وأكد على أنه في الوقت الذي تسعى فيه 'الوزارة' إلى الحفاظ على حقوق العمال، فإنها تحرص أيضا على استقرار المنشآت وزيادة الإنتاج ومساندة كافة الشركات التي تحتاج إلى مساندة، والوقوف بجانب حقوق العامل وتوعيته بواجباته في ظل ثقافة 'الجمهورية الجديدة' التي تعتمد لغة الحوار الاجتماعي عنوان لها في مواجهة كافة التحديات التي يمر بها العالم أجمع

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي