اعلان

بحوث الصحة الحيوانية: لابد من وجود رؤية استباقية لتحديات قطاع الثروة الداجنة

دكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية
دكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية
كتب : أهل مصر

عقد الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، اجتماعا مع الباحثين في المعهد ومعاملة الفرعية على مستوى الجمهورية بحضور 206 باحثين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وفي بداية الاجتماع الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات، رحب مدير المعهد بالزملاء الحضور ونقل توجيهات وزير الزراعة إلى جميع الباحثين بالمعهد، بضرورة وحتمية وجود رؤية استباقية للأحداث الجارية لخدمة المجتمع والاستعداد التام لأي مستجدات أو تحديات تواجه قطاع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.

دكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانيةدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية

بحوث الصحة الحيوانية يؤكد على أهمية رفع معدلات الأداء داخل المعامل

وأكد على حتمية تنفيذ البحوث التطبيقية ذات المردود الاقتصادي للقطاع الزراعي والتي تواكب التغيرات والمستجدات، وخاصة التغيرات المناخية ولزيادة الدخل القومي، وكذلك رفع معدلات الأداء داخل المعامل ومردودها على الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني في مصر، وتأمين غذاء صحي وآمن للشعب المصري.يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التواصل مع جميع الباحثين للاستماع إلى مقترحاتهم لتطوير الأداء في المعامل المختلفة ورفع كفاءتهم وتنمية مهاراتهم وإزالة العقبات التي تواجههم لتحسين الأداء في المعامل

وبالتنسيق وإشراف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأكد 'شاهين' حتمية تحسين معدل الأداء في المعامل لمواجهة التحديات والمعوقات وضرورة تطوير الطرق التشخيصية من خلال أفكار ورؤية الباحثين من حيث اختصار الوقت والتكلفة في التشخيص، مع الاهتمام بالمشاريع البحثية مع الجهات التمويلية العربية والأجنبية ووجه الباحثين في المعامل المختلفة في جميع محافظات مصر إلى ضرورة المشاركة المجتمعية والتي تنعكس على البيئة المجتمعية وأهمية الدور البحثي لرفع كفاءة صغار المربيين والقرى الأكثر احتياجا مع الهيئات الحكومية والقطاع الخاص.

وطالب الباحثون بتكثيف جهودهم للحصول على جائزة الدولة للتفوق في العلوم الزراعية.

مركز البحوث الزراعية حصل على المركز الأول في الزراعة

وأخبرهم أن مركز البحوث الزراعية حصل على المركز الأول في الزراعة والرابع في مختلف العلوم للمؤسسات العلمية المصرية، وفقا لترتيب سيماجو الأسباني (SCIMGO) للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث إن مؤسسة سيماجو تقوم على تصنيف 391 مركزا بحثيا يمثلون 22 دولة في المنطقة وفقا لثلاثة أبعاد رئيسية وهي: البحث، الابتكار، والتأثير المجتمعي.

'شاهين'، قدم التهنئة للباحثين في مجال الطب البيطري (الصحة الحيوانية) بحصول المجلة المصرية للصحة الحيوانية على أعلى تقييم للمجلات المحلية للعام الثالث على التوالي من المجلس الأعلى للجامعات (7/10) وان المجلة تتجه للعالمية.

ووجه مدير صحة الحيوان بالشكر والثناء لكتيبة الباحثين العاملين في المجلة الذين يعملون -ليل نهار- للوصول للعالمية.

وأكد على حتمية الاستغلال الأمثل لأصول المعهد وفروعه وشدد على استدامة النظافة بالمعامل والتطبيق الصارم لإجراءات الأمن والأمان الحيوي فيها للحفاظ على صحة المواطنين والبيئة. كما أستمع السيد مدير المعهد للسادة الباحثين وأجاب على أسئلتهم واستفساراتهم ووجه فورا لتنفيذ طلباتهم وفي نهاية الاجتماع وجه الزملاء الباحثين الشكر إلى إدارة المعهد على التواصل المستمر والفعال لتذليل العقبات التي تواجههم وتسهيل إجراءات العمل للنهوض بمعدل الأداء والمردود للمعامل.

وأكد مدير المعهد، أنه سيتم عقد اجتماعات دورية للتواصل المستدام والتلاحم بين جميع باحثين المعهد للوقوف على المستجدات وتذليل المعوقات.

كما وجه مدير المعهد الشكر باسمه ونيابة عن أسرة المعهد ومعاملة الفرعية إلى وزير الزراعة لدعمه المستدام وتشجيعه لكافة الباحثين لخدمة الزراعة المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً