اعلان

روسيا تُعلن موعد بدء تشييد المفاعل الرابع بمحطة الضبعة النووية

الرئيس السيسي والرئيس الروسي
الرئيس السيسي والرئيس الروسي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه بعد مرور شهر من الآن ستحتفل مصر وروسيا بمرور 80 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية، أنه خلال تلك السنوات والعقود اكتسبت العلاقات بين البلدين طابعا خاصا، كما أحرز البلدان نجاحا كبيرا بفضل جهود الثنائية.

وقال: 'لدينا مشروعات واعدة في مختلف القطاعات في مصر، وحجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا كبيرا خلال السنوات الماضية، والعلاقات المصرية الروسية ممتدة عبر عشرات السنين، وهذا أمر واقع، لذا ما يهمنا هو ما تنص عليه الحقيقة والأمر الواقع'.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن هذا الواقع يقول إن العلاقات المصرية الروسية، هي علاقات استراتيجية في مجالي الاقتصاد والسياسة، ولدينا مشروعات كبيرة مشتركة، فضلا عن مشروع محطة الضبعة.

موعد بناء المفاعل الرابع بمحطة الضبعة

في غضون ذلك قال المدير العام لشركة روس أتوم الروسية، أليكسي ليخاتشيف، إنه من المتوقع أن يبدأ تشييد المفاعل الرابع لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر في نوفمبر المقبل.

وقال ليخاتشيف، على هامش القمة: 'نأمل بشدة في أن يوفر لنا المصريون الترخيص، وفي نوفمبر سنكون قادرين على تنفيذ أول خرسانة في المفاعل الرابع'.

بدوره قال رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر أمجد الوكيل، إن بناء محطة الضبعة للطاقة النووية، من قبل شركة روس أتوم في مصر، له تأثير إيجابي على جميع مجالات الحياة في مصر.

وأوضح الوكيل، في تصريحات على هامش القمة، أنه سيتم بناء أول محطة للطاقة النووية في مصر، حيث نشهد بالفعل تحسنا كبيرا في العديد من مجالات حياتنا، وهذا له تأثير إيجابي على المجتمع المصري.

وقال الوكيل إن فرص العمل الجديدة ستزيد تسعة أضعاف، وهناك تحسينات في مختلف الصناعات ذات الصلة

وأضاف أن من الأشياء الإيجابية لشعب مصر بأسره، هو المياه النظيفة، وبحسب قوله بشكل عام فإن المشروع له تأثير إيجابي على جميع مجالات الحياة في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً