اعلان

بائع كُتب خارجية يستغيث: الأسعار ارتفعت بنسبة 80%.. ومفيش إقبال على الشراء

كتب خارجية
كتب خارجية

أزمة ارتفاع الأسعار لم تترك سلعة إلا وطالتها، حتى وصل الأمر للكتب الخارجية، التي يستعين بها الطلاب في دراستهم بجانب مناهج الوزارة'.

وفي هذا السياق، قال أحد بائعي الكتب إن ارتفاع أسعار الكتب أمر ليس غريبًا في ظل موجة الغلاء المنتشرة حاليا في جميع أنحاء العالم وبكل السلع.

وخلال تصريحات لـ'أهل مصر'، تابع: 'بسبب الأزمة الاقتصادية أصبح هناك سوق سوداء للكتب الخارجية، واحنا كتجار بنحاول نساعد الطلاب ونعملهم تخفيضات'.

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

وأكمل: 'أسعار الكتب الخارجية ارتفعت بنسبة 80% وبالتالي الطلاب بدأوا يتجهوا لتصوير الكتاب بدلًا من شراءه، أو اللجوء للكتب المستعملة'.

واختتم: 'مبقاش في حركة ولا إقبال على شراء الكتب، وإحنا كتجار مش معانا فلوس نشتري الكميات اللي كنا بنشتريها الفترة اللي فاتت'.

وفي السياق ذاته عبر أولياء الأمور عن غضبهم الشديد من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية قائلا: 'مش عارفين نجيبها من فين ولا فين من مصاريف الدروس الخصوصية ولا الملخصات ولا مصروفات الثانوية اللي عيالنا مش بتستفاد منها بأى حاجة احنا تعبنا وحسبي الله ونعم الوكيل' بينما قال آخر ساخرا: 'أنا بنصح أى أب معاه بنت فى الثانوية يشتريلها مطبخ ويجهزها به بدلا من دفعها فى ورق لم تستفيد منه بعد ذلك لخروج الامتحان عن نطاق الملخصات الخارجية'.

مبادرة التبرع بالملخصات

وفي سياق آخر قام الشيخ عبد الدايم، أحد أهالى مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، بإطلاق مبادرة خذ وهات، ضمن مبادرة تلاجة الخير التي بيتم وضعها على الرصيف مرفقة بمقولة خذ ما يكفيك واترك لغيرك، وتم جمع الملخصات القديمة وتوزيعها على الأهالى ونفذت الكمية، وتم التبرع بها لجميع طلاب الثانوية العامة.

أسعار الكتب الخارجية

يُذكر أن أسعار الكتب الخارجية 2024 لطلاب المراحل التعليمية الثلاثة 'ابتدائي - إعدادي - ثانوي'، جاءت على النحو التالي: أسعار الكتب الخارجية للمرحلة الابتدائية تتراوح من 70 إلى 150 جنيهًا حسب المواد والصفوف الدراسية، وأسعار الكتب الخارجية للمرحلة الإعدادية تتراوح من 115 إلى 150 جنيهًا حسب المواد والصفوف الدراسية، بينما تتراوح أسعار الكتب الخارجية للمرحلة الثانوية من 120 إلى 290 جنيهًا، فيما وصلت أسعار كتاب المعاصر رياضيات بجميع فروعها للصف الثالث الثانوي لـ850 جنيهًا، وبلغت أسعار كتاب الأضواء لغة عربية ونحو للصف الثالث الثانوي 480 جنيهًا.

أسعار ملخصات الثانوية العامة

وجاءت أسعار الكتب الخارجية الامتحان 2023-2024 كالتالي؛ مادة الفيزياء بـ 150 جنيه الشرح، وملخص الأسئلة بـ 210، ومادة الأحياء الشرح بـ 140ج، والأسئلة بـ 180، والجيولوجيا بـ 225 جنيه، وإمتحان الكيمياء بـ 230، واللغة العربية بـ296.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً