اعلان

لجان ولاد الأكابر السبب.. لماذا ارتفعت نسبة القبول بطب سوهاج هذا العام

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج
كتب : أهل مصر

أعلن وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، اليوم الإثنين نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق 2023 بعد أن أغلق موقع التنسيق باب التسجيل في للمرحلة في السابعة من مساء الخميس الماضي .

هندسة بترول وطب سوهاج تتصدران نتيجة التنسيق 2023

وأعلن الوزير الحد الأدنى لكليات الشعبة العلمية والشعبة الأدبية لتتصدر كليات هندسة البترول والتعدين بالسويس وكلية الطب بجامعة سوهاج الحدود الدنيا لكليات شعبة علمي هلوم هذا العام .

حيث سجلت هندسة بترول وتعدين السويس 386 درجة بنسبة 94.14% وسجلت كلية الطب بجامعة سوهاج 387.5 أي بنسبة 94.51%.

وكانت هندسة بترول السويس قد سجلت في العام الماضي 2022 نسبة قبول بلغت 386.0 درجة بينما سجلت عام 2021 نسبة قبول بلغت 378 درجة وهو الأمر الذي يؤكد أنها أعلى الكليات ارتفاعا في نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات كل عام منذ سنوات عديدة .

في حين كانت المفاجأة التي حملتها نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق هذا العام هو ارتفاع نسبة القبول بكلية الطب بجامعة سوهاج، حيث سجلت الكلية عام 2012 نسبة قبول بلغت 376 درجة بنسبة مئوية 91.7% بينما سجلت العام الماضي 2022 درجة قبول 386 درجة.

رسوب الدفعة الأولى في طب سوهاج

وأرجعت مصادر ذلك الارتفاع إلى ماحدث خلال العام الدراسي الماضي داخل كلية طب سوهاج، حيث أعلنت الكلية رسوب أكثر من 60% من طلاب الفرقة الأولى بها وجاءت نسبة الرسوب هذا العام أعلى من الأعوام السابقة.

وأرجع كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الارتفاع الملحوظ في عدد الطلاب الراسبين بالفرقة الأولى بكلية طب سوهاج إلى ما شهدته نتيجة الثانوية العامة العام الماضي من حصول أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات على مجاميع مرتفعة ومتقاربة خاصة فيما عُرف إعلاميًا بـ'لجان أولاد الأكابر' بمراكز جهينة ودار السلام وأخميم بمحافظة سوهاج.

لجان ولاد الأكابر في سوهاج

كما أرجع الدكتور مجدي القاضي عميد كلية طب سوهاج السبب في حالات الرسوب المرتفعة إلى انتشار ما يعرف بـ “لجان ولاد الأكابر” واللجان التي شهدت أعمال شغب وخروج عن المألوف بتكرار وقائع الغش الجماعي في العام قبل الماضي لامتحانات الثانوية العامة 2022.

وهو الأمر الذي تكرر هذا العام حيث تم رصد مجاميع متقاربة لعدد من الطلاب الأقارب في عدد من مدارس محافظة سوهاج سميت أيضا بـ 'لجان ولاد الأكابر' كما تم رصد حالات غش ببعض المدارس تسبب فيها ملاحظين وتمت إحالتهم للشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم .

ويرجح أن وزارة التعليم العالي لجأت هذا العام إلى رفع الحد الأدنى للقبول بكلية الطب يجامعة سوهاج لهذا السبب وحرصا على مستقبل مهنة الطب في مصر .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية بالغربية.. الآن بالاسم ورقم الجلوس