اعلان

وزيرة البيئة تطالب بصياغة استراتيجية إقليمية لربط التنوع البيولوجي بتغير المناخ

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة
كتب : عزة رخا

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، كمتحدث رئيسي في جلسة تمويل المناخ وتمويل التنوع البيولوجي في إطار أعمال الدورة الـ19 للمؤتمر الوزاري الإفريقي المعنى بالبيئة (AMCEN) بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

جاء ذلك بحضور وزراء البيئة من دول كينيا، وجنوب إفريقيا، والسنغال، وأنجولا، حيث تأتي تلك الدورة تحت شعار «اغتنام الفرص وتعزيز التعاون لمواجهة التحديات البيئية في إفريقيا».

May be an image of 3 people and text

وزيرة البيئة متحدثة رئيسية بجلسة تمويل المناخ والتنوع البيولوجي فى الـAMCEN

أشارت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة خلال مداخلتها إلى أهمية الحدث القادم في ضمان تعبئة تمويل ٢٠ مليار دولار لصندوق التنوع البيولوجي وليس فقط التركيز على الحصول على ١٠٠ مليار دولار الخاصة بتمويل المناخ، مشيرة إلى قيام مؤتمر المناخ COP27 بفتح المجال أمام الربط بين التنوع البيولوجي وتغير المناخ، حيث أصدر مؤتمر التنوع البيولوجي cop15 قرار بإنشاء صندوق التنوع البيولوجي وأكد على أهمية العلاقة بين تغير المناخ التنوع البيولوجي.

وطالبت وزيرة البيئة، المجلس الوزاري بضرورة صياغة استراتيجية إقليمية لربط التنوع البيولوجي وتغير المناخ ووضع احتياجات أفريقيا بصورة واضحة، واستغلال المبادرة الإفريقية للتكيف لدمج موضوعات التنوع البيولوجي، حيث إنها صادرة من المجلس الوزاري وتم تفعيلها، مشيرة إلى حرص مصر على مساعدة دول القارة الأفريقية من خلال هذه المبادرة لتعبئة التمويل للقارة في المجالين.

May be an image of 9 people and text

وزيرة البيئة تؤكد على أهمية إعداد استراتيجية التنوع البيولوجي والتمويل الخاص بها وربط تغير المناخ بها

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية قيام الدول الإفريقية بإعداد استراتيجية التنوع البيولوجي والتمويل الخاص بها وربط تغير المناخ بها، مؤكدة على ضرورة إدماج القطاع الخاص ليس فقط من خلال احتساب التكلفة للموارد الطبيعية لدفعها ولكن من خلال دمجه للحصول على مكاسب من التنوع البيولوجي، مشيرة إلى أهمية دفع العمل في مجال السياحة البيئية وأهميته للقارة الإفريقية لاعتماده على موارد القارة الطبيعية، وبحث كيفية دمج القطاع الخاص في السياحة البيئية للمحافظة على التنوع البيولوجي.

وشددت وزيرة البيئة على أنه في إطار هيكلة البنوك التنموية الدولية ضرورة أن يتم تقليل المخاطر لمشروعات التنوع البيولوجي المرتبطة بتأثيرات تغير المناخ، حيث سيساهم ذلك في تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تلك المشروعات، ومؤكدة على ضرورة خلق آليات سوق غير مالية تساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي مثل الحوافز والضرائب لضمان الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وشاركت وزيرة البيئة عرض تجربة الدولة المصرية فيما يخص السياحة البيئية والمحميات الطبيعية وآلية خلق صندوق الطبيعة من خلال التعاون بين وزارة البيئة وإحدى البنوك الوطنية، مشيرة أن ذلك يساهم في خفض تكلفة القروض على القطاع الخاص الذي يشارك في السياحة البيئية وبالتالي زيادة التمويل المحلي للتنوع البيولوجي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس "الأركان الأمريكية": أوكرانيا لا تستطيع إيقاف روسيا دون دعم عسكري متواصل