اعلان

ذكرى رحيل قديسة الفقراء الأم تريزا.. ابنة الفلاحين الحاصلة على نوبل

الأم تريزا
الأم تريزا
كتب : أهل مصر

ذكرى رحيل الأم تريزا.. قديسة الفقراء كما لقبت، راهبة ذات أصول ألبانية حازت جائزة نوبل للسلام عام 1979، اسمها الأصلي أجنيس جونكزا بوجاكسيو، ولدت في 26 أغسطس 1910 في قرية سكوبي بمقدونيا من عائلة متدينة مهاجرة إلى يوغسلافيا كانت تعمل في الفلاحة.

تلقت تعليمها في مدرسة الرهبانية اليسوعية اليوغسلافية، وفي سن العاشرة توفى والدها فتعلقت بالدين، وبدأت التردد على الكنيسة المجاورة لبيتها، وفي نوفمبر 1928 أرسلت إلى دبلن في أيرلندا للدراسة والتأهيل الديني وفي عام 1929 سافرت للبنغال لتعمل في دير لوبيتو.

ذكرى رحيل قديسة الفقراء الأم تريزا

في عام 1931 دخلت في سلك الرهبنة، وتيمنا بالقديسة تيريزا اختارت لها نفس الاسم، وبدأت بتدريس الجغرافيا والتاريخ في مدرسة 'القديسة مريم' في كالكوت،ا ثم أصبحت مديرة للمدرسة، وانضمت بعد ذلك إلى أخوات بنات القديسة آنا وكانوا راهبات هنديات من بنجالا، وأصبحت الأخت تيريزا مرشدة روحية لهن، يعشن ضمن التقاليد البنجالية فيلبسن الساري الهندي المصنوع من القطن.

عُنيت الأم تريزا بالعناية بالأطفال المهملين فخلعت زي الرهبنة ولبست الساري الهندي القطني بلونه الأبيض والخط الأزرق الذي عرفت به فيما بعد، ثم أسست جمعيتها لراهبات المحبة عام 1950 التي اهتمت بالأطفال المشردين والعجزة.وفي عام 1957 اهتمت بموضوع المجذومين والعناية بهم ومع اتساع عملها أسست جمعية أخوة المحبة عام 1963خاصة بالرهبان، وهي في الخامسة والسبعين من العمر ذهبت للحبشة لمساعدة المنكوبين هناك وأغاثتهم من الجوع والتشرد.

أهم 10 معلومات عن قديسة كلكتا

الأم تريزا

مساعدة المنكوبين وإغاثتهم من الجوع والتشرد

تلقت الأم جوائز عديدة منها جائزة نوبل للسلام اعترافا بمجهوداتها في مساعدة الإنسانية المعذبة، وفي حفل تسلمها جائزة نوبل للسلام طلبت إلغاء حفل العشاء على شرفها وحولت تكلفته إلى الأطفال الفقراء، كما حصلت علي جائزة مؤسسة كينيدي الأميركية وجائزة ساندرو برتيني الإيطالية، وحصلت أيضا على جوهرة الهند، أعلى وسام شرفي هناك، إلى جانب حصولها على القلادة الذهبية للاتحاد السوفيتي أثناء لجنة السلام السوفيتية.

وضعت منظمة الأمم المتحدة للتغذية ميدالية تمثل الأم تريزا، سبكتها دائرة العملة الملكية البريطانية، وهي تباع لمساندة أعمال الخير للفقراء، وصممها الفنان البريطاني مايكل ريتزيلو مجانا، وهي تحمل على ظهرها تاريخ اليوبيل الفضي لمؤسسة راهبات المحبة المرسلات التي أنشأتها الأم تريزا.

توفيت الأم تريزا في 5 سبتمبر 1997 بمدينة كالكوتا عن عمر يناهز السابع والثمانين عاما بعد رحلة عمل وعطاء للبشرية كلها، ومن أشهر أقوالها 'إذا كنت تفكر جيدا في الآخرين، فسوف تتكلم بشكل جيد أيضا عن الآخرين. الكلمات الطيبة قصيرة وسهلة التعبير ولكن صداها باق للأبد'، ويمثل هذا القول بعضا من مبادئ الحياة التي سارت عليها الأم تريزا رمز العطاء في العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال