اعلان

عمو فؤاد أستاذ برج العذراء.. «فلاش باك» من حياة مهندس المسرح المصري

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس
كتب : أ ش أ

تحل اليوم ذكرى ميلاد الأستاذ فؤاد المهندس أو كما يحب أن يطلق عليه جيل السبعينيات والثمانينيات عمو فؤاد، حيث ولد فؤاد زكي محمد المهندس في 6 سبتمبر 1924 وولد بذلك أحد عمالقة الفن في المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، الفنان فؤاد المهندس ، بحي العباسية بالقاهرة ، والذي لقب بـ الأستاذ . ووالده العالم اللغوي الشهير وعميد كلية العلوم زكي محمد المهندس، فأتقن من خلاله اللغة العربية، وكان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية، وورث عنه خفة الظل وسرعة البديهة. وهو الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما درية وصفية المهندس والشقيق الرابع سامى المهندس.

الفن زمان- قصة اللمعة التي رآها فؤاد المهندس في عين نجيب الريحاني | خبر |  في الفن

علاقة فؤاد المهندس بعائلة ذو الفقار والريحاني

نشأ بمدارس العزب التركية التي كانت لها فضلًا كبيرًا على تكوين شخصيته الصلبة ، تخرّج في كلية التجارة ، وكان جاره ابن حي العباسية الفنان الراحل صلاح ذو الفقار وصديقه المقرب وكان يعتبرعائلة ذو الفقار أساتذته ولهم دور كبير في انطلاق نجوميته في عالم الفن. حقق المهندس شهرة واسعة، تخطت مصر، وكان ضيفاً محبباً في كل بيت عربي، ولكل أفراد العائلة، كباراً وصغاراً وترك بصمة قوية في ذاكرة جماهيره، وكان يرى أن الفن له رسالة سامية وهو خدمة المجتمع . بدأ فؤاد المهندس التمثيل في فريق التمثيل بالجامعة، حينها تعرف على الفنان نجيب الريحاني، أولاً بحجة إجراء مقابلة صحافية لمجلة الكلية، في نهاية المقابلة أقنع المهندس، الريحاني أن يُخرج لهم مسرحية، فكان هذا أول لقاء بينهما في التمثيل، حين طلب منه أن يتدربوا على رواية 'حكاية كل يوم'، ونجحت المسرحية وفازت بكأس يوسف بك وهبة، آنذاك . ثم انضم إلى فرقة الريحاني المسرحية ، وكان لها تأثير قوي على شخصيته الفنية والتزامه المهني والأخلاقي ،وبعد وفاة الريحاني، إنضم إلى فرقة 'ساعة لقلبك منذ تأسيسها في مطلع الخمسينات وكانت هذة بدايته مع التمثيل. في عام 1954، أعطي المخرج محمود ذو الفقار لفؤاد المهندس فرصة هامة بإسناد أول دور بطولة له في السينما في فيلم بنت الجيران ثم اشترك في عدة أفلام منها الشموع السوداء ، وفيلم موعد في البرج وانطلق بعدها لعالم النجومية ،و قدّم ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا.

ألوان الوطن | الطريقة

أشهر أفلام فؤاد المهندس

ومن أشهر أفلامه أرض النفاق، أخطر رجل في العالم، موعد مع الماضي، شفيقة القبطية، ألمظ وعبده الحامولي، صاحب الجلالة، العتبة جزاز ومن أشهر أعماله في المسرح مسرحية سيدتي الجميلة، السكرتير الفني، أنا وهو وهي، حواء الساعة 12، سك على بناتك كما قدم للتلفزيون عدة مسلسلات منها عيون وأرض النفاق.

فيروس الإنفلونزا في

مشوار فؤاد المهندس الإذاعي

أحب المهندس العمل الإذاعي كثيراً، وكان مشواره الإذاعي غني، بدأه في أربعينيات القرن الماضي، وقدم العديد من المسلسلات والمسرحيات الإذاعية والبرامج، ومن أشهرها برنامج 'ساعة لقلبك' و'كلمتين وبس'، والبغبغان في 'عيد ميلاد أبو الفصاد' عام 1955، والتي تغنى في كل عيد ميلاد منذ ذلك الوقت وتعتبر أعماله من الكنوز النادرة للمكتبة التراثية في الإذاعة.

فؤاد المهندس - ويكيبيديا

فؤاد المهندس وشويكار الثنائي الخطير

كون فؤاد المهندس وشويكار ثنائيًا فنيًا من أشهر الثنائيات الكوميدية في السينما والمسرح العربي، والتقيا للمرة الأولى في مسرحية السكرتير الفني وتم الزواج بعد الانتهاء من تصوير فيلم هارب من الزواج، في نوفمبر 1963، وحدث الطلاق بينهما بعد زواج دام 20 عاما؛ إلا أن أعمالهم الفنية استمرت مثل: مسرحية روحية اتخطفت وغيرها وأيضا مسلسل أحلام العنكبوت وفيلم جريمة إلّا ربع و، استمرت علاقة الصداقة لمدة 20 عاما حتى وفاته في 2006. وتعلق أطفال العالم العربي بالمهندس بعد تقديمه فوازير عمو فؤاد و مسرحية هاله حبيبتي وكانت بدايته مع الأعمال الموجهة للأطفال في مسرحية 'أنا فين وأنت فين' بأغنية 'رايح أجيب الديب من ديله'، وبعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية، حيث قدم العديد من الأغنيات للأطفال، وكان يحب الغناء منذ الصغر، وكان رئيسًا لفرقة الأناشيد في المرحلة الأبتدائية. توفي 16 سبتمبر 2006.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي