اعلان

العاصفة دانيال.. موعد وصولها مصر وموقف الأرصاد منها

العاصفة دانيال
العاصفة دانيال
كتب : أهل مصر

توقع خبراء الأرصاد الجوية أن تؤثر العاصفة المتوسطية ، العاصفة دانيال ، على سواحل ليبيا وتتسبب في سقوط الأمطار الرعدية على الساحل الشمالي الغربي عند طرابلس ومصراتة، وتقترب من الساحل الشمالي الشرقي عند بنغازي وتتابع تحركها على مناطق من السواحل الغربية (مطروح- السلوم) .

العاصفة دانيالالعاصفة دانيال

العاصفة دانيال

كشفت خرائط الطقس أن المنخفض الذي يتمركز الآن شمال شرق ليبيا وتسيطر على الحالة الجوية السحب الرعدية الممطرة بغزارة، سيؤثر على السواحل الغربية في مصر يوم الاثنين الموافق 11 من سبتمبر 2023، وتسقط الأمطار الغزيرة التي تصل إلى رعدية على فترات متقطعة.

و حذَّرت هيئة الأرصاد الجوية من تأثير العاصفة دانيال على مصر، وبخاصة السواحل الشمالية الغربية، حيث تتسبب في تساقط أمطار شديدة، والعاصفة دانيال تؤثر على مصر بأمطار رعدية غزيرة.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية تحركاتها، مشيرة إلى أنها غادرت اليونان وخلَّفت وراءها أضرارا فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات العارمة؛ والآن تحركت نحو الأراضي الليبية، وهي على موعد مع الأمطار الغزيرة وتشكل السيول، بالإضافة إلى سرعة نشاط الرياح وارتفاع كبير في حركة الأمواج.

وكان اجتاح الإعصار دانيال اليونان وتسبب في عاصفة ممطرة استمرت ثلاثة أيام في وسط اليونان، وأوضح خبراء الأرصاد الجوية أن عاصفة ذو خصائص شبه استوائية ستحدث في شهر سبتمبر وهي من الأمور النادرة، وتصاحب هذه العاصفة مخاطر ومخاوف من تشكل السيول والفيضانات بالإضافة إلى الرياح العاتية وارتفاع الموج عن مستوى سطح البحر.

وبالنسبة للأعاصير المتوسطية، أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنها حالة جوية عاصفة شبيهة بخصائص الأعاصير المدارية، وتظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أنه في بعض الحالات النادرة وصلت قوة العاصفة إلى قوة إعصار من الدرجة الأولى.

وتسبب هجوم الإعصار دانيال في اليونان في مقتل 10 أشخاص وأضرار بمليارات الدولارات، وكشفت خرائط الطقس عن دخول الإعصار دانيال القادم من اليونان، السواحل الليبية، وسيكون تأثيرها قوي اليوم الأحد 10 من سبتمبر 2023، حسب التوقعات على مناطق الجبل الأخضر وبنغازي حتى اجدابيا.

وتسببت أمطار دانييل، وهي أسوأ عاصفة تضرب اليونان منذ 75 عاما، في تحويل الشوارع الصغيرة في منطقة ثيساليا الزراعية في البلاد إلى ممرات مائية أدت إلى اقتلاع أكواخ القرى، وفاضت الأنهار، وانفجرت السدود، وتحطمت الجسور.

وأعلنت ليبيا حالة الطوارئ بسبب الإعصار دانيال وطالب رئيس حكومة البرلمان في ليبيا، عمداء البلديات بإخلاء المناطق من السكان التي يتوقع جريان أوديتها وتهديدها الأهالي، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم لتجنيب المواشي أي مخاطر محتملة.

العاصفة دانيال تصل مصر

قالت الأرصاد الجوية إن العاصفة دانيال بدأت تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عينا مغلقة ،وهكذا تكون اكتسبت خصائص استوائية، ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في وقت قصير.

وأشارت الأرصاد الجوية أنه لا يزال هناك اختلاف واضح بين مخرجات النماذج العددية لتوقع مسار الإعصار دانيال، وتختلف النماذج فيما بينها على أين سيكون مسار مركز المنخفض؛ هل في اتجاه بنغازي أو اجدابيا أو سرت، ولكن في جميع الحالات فإن السواحل الليبية وبعض المناطق الداخلية ستتأثر بالعاصفة ولكن يبقي الشك في تحديد المناطق المعنية بأكثر بالأمطار عنفا.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تصل بقايا العاصفة دانيال إلى السواحل المصرية ( أقصي غرب الساحل الشمالي) غدا الاثنين 11 من سبتمبر، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة التي تصل إلى رعدية على فترات متقطعة.

وأضافت الأرصاد الجوية أنه في مثل هذه الحالة تتمثل الخطورة في الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة، وليست في الرياح الشديدة، لافتة إلى أنه جرى التعرف على الأعاصير المتوسطية وتحديدها في منطقة حوض البحر المتوسط في ثمانينيات القرن العشرين، حيث أظهرت الأقمار الصناعية ضغوطاً جوية منخفضة شبيهة بالاستوائية تسببت بتشكل عين إعصارية في وسطها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل