اعلان

وزير الزراعة ونائب وزير الجمارك الصيني يوقعان مذكرة تفاهم لتصدير المانجو المصري

وزير الزراعة ونائب وزير الجمارك الصيني
وزير الزراعة ونائب وزير الجمارك الصيني

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، وانج لينجون نائب وزير الجمارك الصيني، لبحث معه سبل تعزيز التبادل التجاري الزراعي بين البلدين، وتوقيع مذكرة تفاهم بشأن فتح السوق الصيني أمام المانجو المصري.

وخلال الاجتماع أكد 'القصير'، على قوة ومتانة العلاقات المصرية الصينية القائمة على الاحترام المتبادل، مشيرًا إلى أن هناك تطابق في الرؤي السياسية حول القضايا الدولية بين الزعيمين الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشي جين بينج الرئيس الصيني.

وأضاف أنه في إطار اهتمام القيادة السياسية والحكومة المصرية بدعم تطوير اليات التعاون مع الجانب الصيني فقد تم إنشاء وحدة الصين برئاسة مجلس الوزراء وعضوية السادة الوزراء المعنيين والهيئات وممثلي الجهات ذات الصلة.

وأضاف أن قطاع الزراعة المصري، شهد طفرة غير مسبوقة خلال السنوات التسع الماضية، مشيرًا إلى زيارة وزير الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي وما لمسه من تطور شهده القطاع الزراعي في مصر وزيادة الصادرات الزراعية المصرية للأسواق العالمية.

تصدير المانجو المصري للصين

وأكد وزير الزراعة، أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم لتصدير المانجو المصري للصين تمثل نقطة مضيئة في تعزيز زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى السوق الصيني لمستوى يرقى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، خاصة بعد انضمام مصر إلى مجموعة بريكس، وحضور الرئيس السيسي اجتماعات قمة العشرين التي انعقدت بالعاصمة الهندية نيودلهي الاسبوع الماضي.

وزير الزراعة ونائب الجمارك الصينيوزير الزراعة ونائب وزير الجمارك الصينيووجه 'القصير'، الشكر إلى كافة الجهات والقطاعات المصرية التي ساهمت في اتمام توقيع مذكرة التفاهم الحالية وهي وزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولي وجهاز التمثيل التجاري المصري ومكتبنا التجاري بالعاصمة الصينية بكين والحجر الزراعي في كلآ الجانبين والعلاقات الزراعية الخارجية وكل الجهات التي ساهمت في فتح السوق الصينى امام المانجو المصري.

المنتجات الزراعية المصرية

وأشار إلى أن المنتجات الزراعية المصرية تشهد حاليا إقبالًا كبيرًا من معظم دول العالم نظرًا لجودتها وبعد الإجراءات التى اتخذتها الدولة المصرية في مجال الصحة النباتية والحيوانية ومنها تبني نظم التكويد للمزارع المصرية وتطوير المعامل المرجعية الأكبر في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى إنشاء هيئة لسلامة الغذاء.

وأكد وزير الزراعة أن توقيع مذكرة التفاهم الحالية يعد نقطة إنطلاق لإعلان الجانبين عن نفاذ المانجو المصرية للسوق الصيني، كما سيعزز من تواجد المنتجات الزراعية المصرية بالسوق الصيني.

من ناحيته أعرب نائب وزير الجمارك الصيني عن سعادته بتواجده في القاهرة، موجهًا الشكر للدولة المصرية على حفاواة الإستقبال مشيرًا إلى متانة العلاقات المصرية الصينية والتي شهدت مؤخرًا تطورًا كبيرًا.

الموالح المصرية

وقال 'لينجون'، إن السلع المصرية في الأسواق الصينية خلال الأعوام السابقة زادت بنسبة 30%، مشيرًا إلى أن الموالح المصرية تحتل حاليا المركز الثاني من بين المنتجات الزراعية التي تصدر إلى الصين من دول العالم كمًا تشهد إقبالا كبيرًا من المستهلك الصيني ونتطلع إلى احتلالها المرتبة الأولى خلال الفترة القادمة.

وأشار نائب وزير الجمارك الصيني، إلى أهمية قيام الجانبين بالإسراع في الانتهاء من ملف تصدير الفلفل المصري الحار إلى السوق الصيني وذلك من خلال القيام بإعداد مسودة مذكرة تفاهم ليتسنى التوقيع في أقرب فرصة.

وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على تسهيل إجراءات التبادل التجاري الزراعي والإعلان للمصدرين والمستوردين من البلدين عن فتح الأسواق الصينية أمام المانجو المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً