اعلان

7 معلومات ترصد تطورات إنشاء محطة الضبعة النووية.. عنوان الشراكة المصرية الروسية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي مسيرة التعاون الثنائي بين مصر وروسيا وزيادة التبادل التجاري، بالإضافة إلى المشروعات التنموية المشتركة الجاري تنفيذها، وفي مقدمتها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية لتوليد الكهرباء، والمنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس.

ونرصد أخر تطورات تنفيذ إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية:

احتفال مصر وروسيا الاتحادية بذكرى مرور 80 عامًا على تدشين العلاقات الدبلوماسي

1 - احتفلت مصر وروسيا الاتحادية مؤخرا السبت بذكرى مرور 80 عاماً على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين حيث تشهد احتفالات البلدين بهذه المناسبة الخاصة والتى تستمر على مدار عام كامل تنظيم عدد من الفعاليات والبرامج المشتركة التى تستهدف تسليط الضوء على تاريخ وخصوصية وتنوع العلاقات المصرية - الروسية.

السيسي يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي

2 - استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية 'نيكولاي باتروشيف' أمين مجلس الأمن الروسي، وذلك بحضور كل من سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، والسيدة فايزة أبو النجا مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، وعدد من كبار المسئولين الروس.

ترسيخ العلاقات بين مصر وروسيا

3- صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن أمين مجلس الأمن الروسي نقل تحيات وتقدير الرئيس فلاديمير بوتين للرئيس، مؤكدًا الأهمية التي توليها روسيا تجاه ترسيخ العلاقات الثنائية مع مصر في إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين. وقد نقل الرئيس خالص تحياته للرئيس بوتين، مثمناً مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري، بالإضافة إلى المشروعات التنموية المشتركة الجاري تنفيذها، وفي مقدمتها إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية لتوليد الكهرباء، والمنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس.

وأضاف المتحدث الرسمي أن 'باتروشيف' أطلع الرئيس على آخر تطورات الأوضاع بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، ومستجدات التحركات الروسية في هذا الإطار على المستوى الدولي، حيث أكد السيد الرئيس موقف مصر بأهمية تغليب الحلول الدبلوماسية للأزمة، ودعم كافة المساعي الرامية لسرعة تسويتها سياسياً، بما يحفظ الأمن والسلم الدوليين، ويُنهي كذلك التداعيات الاقتصادية السلبية، التي أحدثت ضرراً كبيراً للدول ذات الاقتصادات الناشئة، خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي الذي يتعرض لمخاطر جادة.

وقد تناول اللقاء كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدد من المجالات، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن الموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

4 - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا تحتفل مصر وروسيا بمرور 80 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

وأضاف خلا لقاء الرئيس السيسي على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية أنه خلال تلك السنوات والعقود اكتسبت العلاقات بين البلدين طابع خاص كما أحرزنا نجاحا كبيرا بفضل الجهود الكبيرة، مشيرًا إلى أن روسيا لديها مشروعات واعدة في مختلف القطاعات في مصر وحجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا كبيرا خلال السنوات الماضية.

بوتين: العلاقات المصرية الروسية هي علاقات استراتيجية

5- وأوضح بوتين: العلاقات المصرية الروسية تمتد عبر عشرات السنين وهذا أمر واقع ولا تهمنا الوثائق الذي يهمنا هو ما تنص عليه الحقيقة والأمر الواقع.

وأضاف الرئيس الروسي أن هذا الواقع يقول إن العلاقات المصرية الروسية هي علاقات استراتيجية في مجال الاقتصاد والسياسة ولدينا مشاريع كبيرة مشتركة فضلا عن مشروع محطة الضبعة.

بدء تشييد المفاعل الرابع لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر في نوفمبر

6 - ومن جانبة صرح المدير العام لشركة روس أتوم الروسية أليكسي ليخاتشيف بأنه من المتوقع أن يبدأ تشييد المفاعل الرابع لمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر في نوفمبر من هذا العام.

وقال ليخاتشيف على هامش القمة نأمل بشدة في أن يوفر لنا المصريون الترخيص وفي نوفمبر سنكون قادرين على تنفيذ أول خرسانة في المفاعل الرابع.

الوكيل: بناء محطة الضبعة للطاقة النووية له تأثير إيجابي على جميع مجالات الحياة في مصر

7 - ومن جانبه قال رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر أمجد الوكيل، أن بناء محطة الضبعة للطاقة النووية من قبل شركة روس أتوم في مصر له تأثير إيجابي على جميع مجالات الحياة في مصر.

وأوضح الوكيل في تصريحات على هامش القمة يتم بناء أول محطة للطاقة النووية في مصر ونشهد بالفعل تحسنا كبيرا في العديد من مجالات حياتنا حيث ظهرت العديد من الوظائف وهذا له تأثير إيجابي على المجتمع المصري.

وقال الوكيل إن فرص العمل الجديدة ستزيد تسعة أضعاف وهناك تحسينات في مختلف الصناعات ذات الصلة، مضيفًا إن من الأشياء الإيجابية لشعب مصر بأسره المياه النظيفة وبحسب قوله بشكل عام فإن المشروع له تأثير إيجابي على جميع مجالات الحياة في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً