اعلان

مستجدات جهود تنمية سيناء تزامنا مع الذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس السيسي إن سيناء، أمانة غالية في أعناقنا جميعا نحن المصريين.. استعدناها بثمن مرتفع.. وقدمنا من أجلها تضحيات جليلة.. وبات علينا.. واجب تعميرها وتنميتها.. بما يتناسب مع طموحنا العظيم لوطننا.. وهو ما بدأنا فيه بالفعل.. بحجم أعمال لم تشهده من قبل .. فتم إنفاق مئات المليارات من الجنيهات.. وهو إنفاق مهما زاد.. لا يعوضنا قطرة دم من دماء أبنائنا الطاهـرة.. التـى سالت فوق هذه الأرض الغالية.

وجاء ذلك خلال الندوة التثقيفية الثامنة والثلاثون احتفالًا بالذكرى الخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

ونرصد خلال التالي أبرز جهود الرئيس السيسي في تنمية سيناء:

تابع الرئيس السيسي مؤخرا الموقف التنفيذي لجهود التنمية الشاملة بمحافظة شمال سيناء، حيث وجه الرئيس بأن تهدف هذه الجهود إلى صياغة مسار تنموي متطور ومتكامل، يتسق مع أهمية وخصوصية المكانة الفريدة لسيناء، ويتناغم مع جهود الدولة المماثلة في كل ربوع مصر، وذلك بتكاتف جميع وزارات وهيئات الدولة كما اطلع الرئيس في هذا الإطار على الإجراءات والجهود الكبيرة التي بُذلت في سيناء على مدار السنوات السابقة من أجل استعادة الأمن والاستقرار، بما يمهد الطريق لتنفيذ الرؤية التنموية للدولة والعديد من المشروعات القومية في سيناء، بهدف توفير الحياة الكريمة ومستوى المعيشة اللائق لأهالي سيناء.

بناء الجمهورية الجديدة

- مواصلة بناء الجمهورية الجديدة من خلال تدشين المشروعات القومية والافتتاحات الرئاسية في شتى ربوع مصر حيث شهدت سيناء في عهد الرئيس السيسي تنفيذ مشروعات قومية عملاقة.

- أكد الرئيس السيسي مؤخرًا أن تحرير سيناء، من الاحتلال ومن الإرهاب ومن كل شر يصيبها أو يصيب أي جزء من أرض مصر الخالدة هو عهد ووعد نلتزم به ونواصل العمل من أجل تعزيزه وحمايته، وامتدادًا لذلك فإننا شرعنا في معركة تنمية سيناء، التي تتطلب جهودًا ضخمة، وإخلاصا للنية وصبرًا على العمل حتى نوفر لسيناء واقعًا جديدًا يليق بها، وبتضحيات المصريين جميعًا.. في سيناء، وفي كل بقعة على امتداد الوطن.

التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية لسيناء

- أنفقت الدولة المصرية، نحو 700 مليار جنيه كاستثمارات منفذة وجار تنفيذها فى شبه جزيرة سيناء، على التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية وتم إحداث ربط كامل ما بين غرب قناة السويس وسيناء، من خلال مجموعة من الأنفاق والكبارى لخدمة التنمية.

- عملت الدولة على تطبيق التنمية الشاملة فى سيناء من خلال تحسين الخدمات التعليمية، حيث تم إنشاء 151 مدرسة تعليم أساسى تخدم 158 ألف طالب بمتوسطات فصول لا تتجاوز 29 طالبا فى الفصل، فضلا عن الاهتمام بإنشاء مدارس مصرية يابانية، حيث توجد فى كل مدن سيناء، بالإضافة إلى الطفرة الكبيرة التى شهدها التعليم الجامعى، إذ تم إضافة 8 جامعات لتتحول إلى بؤرة تنمية تخلق نطاق تنموى حولها، وفى مجال الرعاية الصحية تم إنشاء 50 مستشفى بتكلفة تجاوزت 4 مليارات جنيه.

- أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على وجود العديد من المشروعات القومية للتعليم العالى التى تم تنفيذها بسيناء، لاستكمال التنمية الشاملة بها، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ مختلف المشروعات القومية فى سيناء بمختلف القطاعات وعلى رأسها التعليم العالي.

مشروعات التعليم العالي في سيناء

وأشار الوزير إلى أن الدولة نفذت 37 مشروعًا فى مجال التعليم العالى بسيناء خلال السنوات الثمانى الماضية، بتكلفة إجمالية بلغت 13.4 مليار جنيه، موضحًا أن جهود تنمية سيناء تؤكد على وضع سيناء فى مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، أن الجامعة لديها 3 أفرع بمدن 'الطور - رأس سدر - شرم الشيخ' وهى تعُد من أكبر المشروعات القومية للتعليم العالى بسيناء، بتكلفة إجمالية 10.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى طرح الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية المتميزة فى مجالات 'الطب البشرى، طب الأسنان، الطب البيطرى، التمريض، الصيدلة، العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية، الزراعات الصحراوية، هندسة وعلوم الحاسب، الهندسة، الصناعات التكنولوجية، العلوم الأساسية، هندسة العمارة، السياحة والضيافة، الفنون والتصميم، الألسن واللغات التطبيقية'.

- قال هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إن الوزارة تشارك فى تحقيق التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى فى مجال الموارد المائية.

وأوضح الدكتور سويلم، أنه تم تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والمسجلة فى موسوعة 'جينيس' باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف 5.60 مليون م3/ يوم، وهى تضم (4) وحدات بتصرف 1.40 مليون م3/ يوم/ وحدة، كما يجرى تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة المعالجة بطول 105 كيلومتر وعدد (18) محطة رفع.

مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر

وتشتمل مكونات مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر - بخلاف محطة المعالجة - على تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر، حيث يشمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول 5.800 كيلو متر، وإنشاء (3) قناطر منها قنطرة حجز على مصرف بحر البقر، وقنطرة فم على المسار الجديد لمصرف بحر البقر، وقنطرة موازنة على مصرف أم الريش، بالإضافة لإنشاء محطتى رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر هما (محطة بحر البقر الرئيسية - محطة شادر عزام)، وإنشاء (7) كبارى، و(6) سحارات، و(2) بربخ خرسانة مسلحة، ومفيض طوارئ وعدد (36) من الأعمال التكميلية (بدالات – مصبات مصارف خصوصية – مصبات مصارف فرعية – بوابات – مفيضات نهايات ترع – الخ....).

الحماية من أخطار السيول

وعلى صعيد الحماية من أخطار السيول، صرح الدكتور سويلم أنه تم ويجرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ (473) منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات.

وأشار لما تمثله هذه الأعمال من أهمية كبيرة فى حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها فى البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية فى المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

وأضاف أنه فى محافظة شمال سيناء، انتهت أعمال حماية وادى الجرافى بمركز نخل من أخطار السيول بتكلفة 32 مليون جنيه، ونهو تنفيذ (10) خزانات أرضية على روافد وادى الجرافى بتكلفة تتجاوز 2 مليون جنيه، وعملية إنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد بمركز نخل، كما يتم حالياً تنفيذ عملية إنشاء عدد (18) خزان أرضى بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل الى 19 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد عن 91 % ، كما تم الانتهاء من تنفيذ عملية إنشاء بحيرة صناعية وحاجز وانشاء (5) أحواض تهدئة بمنطقة أولاد على بوادى العريش لحماية مدينة العريش.

عملية حماية وادي غرندل ووادي وردان بمدينة رأس سدر

وفى محافظة جنوب سيناء، تم الانتهاء من تنفيذ عملية حماية وادى غرندل ووادى وردان بمدينة رأس سدر، وتم نهو عملية إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه فى الجزء الأسفل من وادى بعبع بتكلفة تتجاوز 48 مليون جنيه، ونهو تنفيذ معبر أيرلندى على الطريق الساحلى (النفق – شرم الشيخ) بمخرج وادى بعبع بتكلفة 15 مليون جنيه، ويجرى حاليا تنفيذ عملية إنشاء (2) بحيرة صناعية وحاجز توجيه عند مخرج وادى بعبع بتكلفة 132 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد عن 25 %.

كما انتهت الوزارة من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول تمثلت فى تنفيذ (4) بحيرات صناعية و(11) قناة و (44) حاجز توجيه و(2) حوض تهدئة و(4) حاجز إعاقة بتكلفة نحو 132 مليون جنيه ، والتى تمكنت من حماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية والسياحية فى طابا.

كما تم نهو تنفيذ أعمال لحماية مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء من أخطار السيول وهى عبارة عن (5) بحيرات صناعية و(3) سدود بتكلفة 245 مليون جنيه.

تطوير البنية التحتية في سيناء وتحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين

وواجهت هذه المنشآت بكفاءة كبيرة العواصف المطيرة التى تعرضت لها مدن محافظتى شمال وجنوب سيناء خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر إبريل من العام الحالى.

- عكفت الدولة المصرية على تطوير البنية التحتية في سيناء وتحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين.

- حرصت مصر على التنمية لتحقيق الأمن في سيناء وتحسين الأوضاع الاجتماعية

- فى 2015 تم تخصيص 10 مليارات جنية لتنمية سيناء، ثم زادت قيمة الاستثمارات 15 ضعفًا.

- تنفيذ استثمارات بأكثر من 700ممليار جنيه خلال 8 سنوات ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة بـ1.8 مليار جنيه

إنشاء 18 مجمعا زاعيا وتنفيذ 9900 حوض سمكي وتنمية بحيرة البردويل بتكلفة 120 مليون جنيه

- إنشاء 8 قر للصيادين بتكلفة 3.5 مليار جنيه، وبناء 423 منشأة حماية من السيول

- تنفيذ 18.8 ألف وحدة إسكان اجتماعي بتكلفة 3.3 مليار جنيه، وتنفيذ 45 مشروعًا لمياه الشرب.

- توفير العلاج على نفقة الدولة لـ175.7 ألف مواطن، وإنشاء 440 مدرسة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط