اعلان

كل ما تريد معرفته عن نرجس محمدي.. إيرانية حبيسة السجون تحصل على نوبل للسلام

المحامية نرجس محمدي
المحامية نرجس محمدي

ولدت نرجس محمدي الحاصلة على نوبل في السلام لعام 2023 في زنجان بإيران، التحقت بجامعة الإمام الخميني الدولية، وحصلت على شهادة في الفيزياء، وأصبحت مهندسة محترفة، وخلال مسيرتها الجامعية، كتبت مقالات تدعم حقوق المرأة في الصحيفة الطلابية، وألقي القبض عليها في اجتماعين لمجموعة الطلاب السياسيين («مجموعة الطلاب المضيئة»). وكانت نشطة أيضاً في مجموعة تسلق الجبال، ولكن بسبب أنشطتها السياسية منعت من الانضمام إلى مجموعة التسلق.

محمدي نائبا لرئيسة منظمة المدافعين عن حقوق الإنسان بإيران

ثم عملت نرجس كصحفية في عدة صحف إصلاحية، ونشرت كتاباً عن مقالات سياسية بعنوان الإصلاحات والاستراتيجية والتكتيكات. في عام 2003، انضمت إلى مركز المدافعين عن حقوق الإنسان، برئاسة الحائزة علي جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي؛ وأصبحت في وقت لاحق نائبًا لرئيسة للمنظمة.

الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران تفوز بجائزة نوبل للسلام لنضالها ضد  اضطهاد النساء في إيران

في عام 1999، تزوجت من زميلها الصحفي الموالي للإصلاح تقي رحماني، الذي لم يمض وقت طويل على اعتقاله الأول، والذي انتقل إلى فرنسا في عام 2012 بعد أن قضى أربعة عشر عاماً بالسجن، ولكن نرجس ما زالت مواصلة لعملها في مجال حقوق الإنسان، ورزقا بالتوأم علي وكيانا.

بداية الاعتقال والمرض

اعتقلت نرجس لأول مرة في عام 1998 لانتقاداتها الحكومة الإيرانية وقضت عاماً في السجن، في أبريل 2010، استدعيت إلى المحكمة الثورية الإسلامية لعضويتها في لجنة الصليب الأحمر الإيرانية، وأفرج عنها لفترة قصيرة بكفالة قدرها 50,000 دولار أمريكي، ولكن أعيد اعتقالها بعد ذلك بعدة أيام، واحتجزت في سجن إيفين، وتراجعت صحتها أثناء الاحتجاز، وأصابها الصرع مما تسبب لها بفقد السيطرة على العضلات، وبعد شهر أطلق سراحها وسمح لها بالذهاب إلى المستشفى.

الناشطة الحقوقية الإيرانية المسجونة نرجس محمدي تتوج بجائزة نوبل للسلام 2023

وفي يوليو عام 2011، حوكمت نرجس مرة أخرى، وأدينت بتهمة «العمل ضد الأمن القومي، وعضوية اللجنة الآثيوبية لحماية المواطنين، والدعاية ضد النظام»، وفي سبتمبر، حكم عليها بالسجن لمده 11 سنة.

وذكرت نرجس أنها لم تعلم بالحكم إلا من محاميها وأنها «صدر حكم لم يسبق له مثيل مكون من 23 صفحة صدر عن المحكمة وكان فيه أنشطة في مجال حقوق الإنسان لمحاولات إسقاط النظام».

في مارس 2012، أيدت محكمة الإستئناف الحكم، على الرغم من أنه خفض إلى ست سنوات، وفي 26 أبريل، ألقي القبض عليها لتبدأ في الحكم، واحتجت وزارة الخارجية البريطانية على الحكم، ووصفته بأنه «مثال محزن آخر على محاولات السلطات الإيرانية إسكات المدافعين الشجعان عن حقوق الإنسان». وقد عينتها منظمة العفو الدولية سجين رأي ودعت إلى الإفراج الفوري عنها.

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود نداء بالنيابة عن نرجس في الذكري التاسعة لوفاة المصورة زهراء كاظمي في سجن إيفين، مشيرة إلى أن نرجس كانت حياتها كسجينة «في خطر خاص».

نرجس محمدي - ويكيبيديا

نرجس محمدي الحاصلة على جائزة نوبل في السلام

في يوليو 2012، دعت مجموعة دولية من المشرعين إلى إطلاق سراحها، بمن فيهم عضو مجلس الشيوخ الأمريكي مارك كيرك، والمدعي العام الكندي السابق اروين كوتلر، وعضو البرلمان البريطاني دينيس ماكشين، والنائب الأسترالي مايكل دانبي، والنائب الإيطالي فياما نيرنستين، والنائب الليتواني إيمانويلس زينجيريس، وفي 31 يوليو 2012، تم الإفراج عن نرجس.

وفي 31 أكتوبر 2014، أدلت نرجس بخطاب مؤثر في مقبرة ستار بهشتي، قائلة: 'كيف يقترح أعضاء البرلمان خطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولم يتحدث أحد قبل عامين، عندما قتل إنسان بريء اسمه 'ستار بهشتي' تحت التعذيب في يد محققه؟'وعلى الرغم من العنف الشديد الذي تعرض له ستار، والذي قابلته ضجة دولية في عام 2012، قضيته لا تزال تثير تساؤلات وسجن إيفين لا يزال شاهداً على التعذيب والاعتقالات غير العادلة للمدافعين عن حقوق الإنسان اليوم. وسرعان ما انتشر فيديو خطاب نرجس في 31 أكتوبر على شبكات التواصل الاجتماعي مما أدى إلى استدعائها إلى محكمة سجن إيفين. وقالت: 'في الإستدعاء الذي تلقته في 5 نوفمبر 2014، 'قيل لي أنه يتعين علي أن أدير للاتهامات، ولكن لا يوجد مزيد من التوضيح عن هذه الاتهامات'، وفي 5 مايو 2015، اعتقلت نرجس مرة أخرى تحت ظل اتهامات جديدة.

نرجس محمدي مدافعة عن الإنسانية في مواجهة نرجسية إيران

الجوائز والتقدير لمسيرة نرجس محمدي في مجال حقوق الإنسان

في عام 2009، تلقت نرجس جائزة ألكسندر لانغر، لناشط السلام الكسندر لانغر. وحملت الجائزة أتعاباً بقيمة 10,000 يورو. وفي 2011 حصلت على جائزة بير أنجر، جائزة الحكومة السويدية الدولية لحقوق الإنسان. وفي 2016 حصلت على جائزى حقوق الإنسان لمدينة فايمار الألمانية.

حازت نرجس في عام 2023 جائزة نوبل للسلام لمعركتها ضد قمع النساء في إيران ودفاعها عن حقوق الإنسان، وهي الآن تقبع بالسجون الإيرانية على خلفية التظاهرات التي خرجت بعد مقتل مهسا أميني عام 2022.

المدن - طهران: الردّ على احتجاجات الشارع بتضييق مُعتقَل نرجس محمدي

وكانت قد منحت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي جائزة نوبل للسلام هذا العام لـ'نضالها في القضايا التي تتعلق بحقوق المرأة'.

وقالت لجنة جوائز نوبل في أوسلو :' قررت لجنة نوبل النرويجية منح جائزة السلام لعام 2023 لنرجس محمدي لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وتعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان