اعلان

إيديكس 2023.. كيف خطفت مصر أنظار العالم بصناعة الأسلحة؟

معرض إيديكس 2023
معرض إيديكس 2023
كتب : أهل مصر

خطفت مصر أنظار العالم بصناعة الأسلحة والتقنيات العسكرية، في اليوم الأول لفعاليات معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية، إيديكس 2023.

أرض المعارض

وتستضيف القاهرة المعارض المنعقد من 4 إلى 7 ديسمبر في أرض المعارض، بمشاركة وفودا رسمية ومتخصصين في مجالات الصناعات العسكرية البرية والبحرية والجوية، والتقنيات العسكرية من أكثر من 40 دولة عالميا.

اليوم الأول لإيديكس

وفيما يلي، نستعرض حصاد اليوم الأول لإيديكس، خلال السطور التالية:

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي معرض «إيديكس 2023» للصناعات الدفاعية، يوم الافتتاح الاثنين الماضي، واطلع على أحدث ما تعرضه الشركات المصرية المتخصصة في الصناعات العسكرية من عتاد عسكري جديد، كما تم استعراض معلوماتية بشأن أهداف ومجالات عمل المعرض وأبرز الأرقام المتوقعة.

تدشين الفرقاطة المصرية «الجبار»

أعلن قائد القوات البحرية عن تدشين تدشين الفرقاطة المصرية «الجبار» عبر تقنية الفيديو كونفرانس على هامش افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023».

تدشين 3 فرقاطات «جو ويند»

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالتصنيع المحلي للوحدات البحرية داخل ترسانات القوات البحرية المصرية تم الانتهاء من صناعة 3 فرقاطات طراز «جو ويند»، بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

الانتهاء من تصنيع 30 «ريب قتالي»

تم الانتهاء من 30 «ريب قتالي» من طراز «رافال 2200»، و11 لانش من طراز «سويفت 28»، موضحا أنه يتم اليوم استكمال مسيرة النجاح في التصنيع البحري في ترسانات القوات البحرية بتدشين الفرقاطة «الجبار» طراز «ميكو A200»، التي تم تصنيعها في ترسانة الإسكندرية بأياد مصرية بنسبة 100%.

«رعد 200»

شهد المعرض ظهور أول راجمة صواريخ مصرية الصناعة والتي تحمل اسم «رعد 200»، وهي صناعة مصرية خالصة بنسبة 100%، والتي زودت بمحرك بقوة 385 حصانًا وتحمل قاذف صواريخ 122 مم، ويتم التحكم داخليًا من الكابينة، ونظام الرماية يعمل بشكل أحادي أو بنظام الرشقات، وتم تجربة المسير عليها وتجربة الرماية بنجاح.

مشاركة عربية مميزة

المعرض إنعقد هذا العام في نسخته الثالثة، وسط مشاركة عربية متميزة، وشهد مشاركة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، والأردن كدول «عارضة»، وذلك امتدادا لحجم التعاون والشراكة العربية الناجحة في مجال الصناعات العسكرية.

قادة الوفود العسكرية

إلتقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى الفريق راكوتواريجونا جوسوا وزير الدفاع الوطنى لجمهورية مدغشقر يرافقه اللواء سافيلو لالا مونجا ديلفن رئيس أركان الدفاع لجمهورية مدغشقر وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

45 منتجا عسكريا

يتميز جناح الهيئة العربية للتصنيع المشارك في الجناح الرسمي لجمهورية مصر العربية،بأحدث التقنيات والمنتجات في الصناعات الدفاعية، حيث تشارك بعدد 45 منتجا متنوعا يتضمن الذخائر والصواريخ والمُعدات الإلكترونية والطائرات وحرصا من الهيئة علي تعظيم شعار «صنع في مصر»، وبالإستفادة من الإمكانيات والقدرات التصنيعية المتطورة والعقول النابغة من كوادرها البشرية، تقدم أحدث منتجاتها الدفاعية ومنها:

التصنيع العربي المشترك

ووجه رئيس العربية للتصنيع خلال إنطلاق فعاليات معرض السلاح الدولي إيديكس 2023 في نُسخته الثالثة، الدعوة للدول العربية الشقيقة للإنضمام إلى الهيئة لإستعادة دورها التاريخى الذى تأسست من أجله لتكون درعا صناعيا عربيا قويا لكل العرب في كافة الصناعات مدنية وعسكرية.

الإنتاج الحربي والصناعات العسكرية السعودية

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالمملكة العربية السعودية ووفد مرافق له؛ لبحث وتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين بمجالات التصنيع المختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً