اعلان

طفل ماكرون ومن أصل يهودي.. من هو جابرييل أتال أصغر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا؟

جابرييل أتال رئيس الحكومة الفرنسية الجديد
جابرييل أتال رئيس الحكومة الفرنسية الجديد
كتب : أهل مصر

كلف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، وزير التربية جابرييل أتال (34 عاما) بتشكيل الحكومة، وفقا لما أعلن الإليزيه، ليكون أصغر رئيس حكومة في تاريخ الجمهورية وأول مثلي جنسيا علنا.

ويتولى أتال رئاسة الحكومة خلفا لإليزابيت بورن التي استقالت الإثنين بعدما شغلت المنصب مدة 3 سنوات.

من هو جابرييل أتال؟

ولد جابرييل أتال في 16 مارس 1989 في كلامارت بضواحي من باريس، وهو من أصول يهودية عربية والده المحامي إيف أتال الذي صار لاحقا منتج أفلام، فيما كانت تعمل والدته ماري دي كوريس في شركة إنتاج.

نشأ غابرييل مع شقيقته ووالدته، بعد انفصال والديه عام 2000، في الدائرتين 13 و14 بباريس، وإثر خلاف مع والده بين عامي 2010 و2013 ابتعد عنه، ولم يعد للتواصل معه إلا قبيل وفاته في نوفمبر عام 2015 بمرض السرطان عن عمر ناهز 67 عاما.وزير الأرقام القياسية.. جابرييل أتال أصغر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا |  القاهرة الاخبارية

جابرييل أتال رئيس الحكومة الفرنسية الجديد

مناصب شغلها جابرييل أتال

أصبح أتال عضوًا في الحزب الاشتراكي في عام 2006، وشارك في ترشيح سيجولين رويال لانتخابات 2007 الرئاسية، أثناء دراسته في معهد الدراسات السياسية في باريس، الذي حصل منه عام 2012 على درجة الماجستير في الشؤون العامة.

كان جابرييل أتال من أوائل الاشتراكيين الذين اقتنعوا بفكرة إيمانويل ماكرون أثناء إنشاء حركته والذي عينه وزيرًا مفوضًا للحسابات العامة في ربيع عام 2022.

وهنأ الرئيس الفرنسي ماكرون، عبر حسابه الرسمي بمنصة 'إكس' جابرييل أتال، قائلا: 'أعلم أنني أستطيع الاعتماد على طاقتكم والتزامكم بتنفيذ مشروع إعادة التسلح والتجديد الذي أعلنته.. وفاءً لروح عام 2017: التفوق والجرأة في خدمة الأمة والفرنسيين'.بعمر 34 عاماً.. ماكرون يعيّن أصغر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا - أريبيان بزنس

جابرييل أتال رئيس الحكومة الفرنسية الجديد

أصغر رئيس وزراء لفرنسا على الإطلاق

وجاء تعيين جابرييل أتال، أصغر رئيس وزراء لفرنسا على الإطلاق، في وقت يسعى فيه الرئيس إيمانويل ماكرون إلى بداية جديدة لبقية فترة ولايته وسط ضغوط سياسية متزايدة من اليمين المتطرف.

وأصدر مكتب ماكرون بيانا أعلن فيه تعيين أتال، الذي برز اسمه كمتحدث باسم الحكومة ووزير للتعليم وهو أول رئيس وزراء مثلي الجنس صريح في فرنسا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي