اعلان

أسامة قابيل: لو عاوز تدخل الجنة نام بالليل وقلبك خالي من الحقد | فيديو

الدكتور أسامة قابيل
الدكتور أسامة قابيل
كتب : أهل مصر

قال الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، إن النوم نعمة من عند الله، مضيفا: 'إحنا فى شهر رجب، اللى ربنا حذرنا فيه من ظلم أنفسنا، يبقى إزاى تنام على المخدة وفى حد صاحى انت ظلمته، وبيدعي عليك'.

وأوضح العالم الأزهري، خلال حوار مع الإعلامية إيمان رياض، ببرنامج 'من القلب للقلب'، المذاع على فضائية 'mbc masr2'، اليوم الاثنين: 'جاء في حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: كنا جلوسًا مع رسول الله فقال: 'يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنَّة، فطلع رجل من الأنصار، تَنْطِفُ لحيته من وضوئه، قد تَعَلَّق نَعْلَيه في يده الشِّمال، فلمَّا كان الغد، قال النَّبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، فطلع ذلك الرَّجل مثل المرَّة الأولى، فلمَّا كان اليوم الثَّالث، قال النَّبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضًا، فطلع ذلك الرَّجل على مثل حاله الأولى، فلمَّا قام النَّبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص، فقال: إنِّي لَاحَيْت أبي فأقسمت ألَّا أدخل عليه ثلاثًا، فإن رأيت أن تُـؤْوِيَني إليك حتَّى تمضي، فَعلتَ.

شهر رجب

فقال: نعم. قال أنس: وكان عبد الله يحدِّث أنَّه بات معه تلك الليالي الثَّلاث، فلم يره يقوم من اللَّيل شيئًا، غير أنَّه إذا تعارَّ وتقلَّب على فراشه، ذَكَر الله عزَّ وجلَّ وكبَّر حتَّى يقوم لصلاة الفجر، قال عبدالله: غير أنِّي لم أسمعه يقول إلَّا خيرًا. فلمَّا مضت الثَّلاث ليال، وكدت أن أحتقر عمله، قلت: يا عبدالله، إنِّي لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هَجْرٌ، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث مِرَار: يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنَّة، فطلعت أنت الثَّلاث مِرَار، فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك، فأقتدي به، فلم أرك تعمل كثير عملٍ، فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: ما هو إلا ما رأيت، غير أنِّي لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غِشًّا، ولا أحسد أحدًا على خير أعطاه الله إياه. فقال عبد الله: هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق'.

وأشار إلى أنه علينا أن نتعلم من هذا الحديث الشريف، إن نرد حقوق الناس اللى ظلمناهم، حتى نفوز بالجنة، مضيفا: 'اوعى تنام وانت ظالم حد او فى قلبك حقد وحسد او غل لأحد'.

برنامج من القلب للقلب | د أسامة قابيل بيشرحلنا ازاي ننام بالليل واحنا ضميرنا مرتاح وقلبنا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (0-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ضغط هجومي أبيض