اعلان

طلب إحاطة للحكومة يحذر من قرار إيقاف تصدير بطاطس التصنيع

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من: رئيس الوزراء، وزراء الاستثمار، والتجارة والصناعة، والزراعة بشأن إيقاف تصدير بطاطس التصنيع، حتى 31 مارس 2024.

وأوضحت النائبة أنها استقبلت شكاوى واستغاثات من موردي بطاطس التصنيع، بسبب انخفاض الإنتاج عن العام الماضي، ما يقلل العرض في السوق، ويؤدي لارتفاع الأسعار عن سعر التعاقد، مع ارتفاع الطلب الخارجي بأسعار تقارب ضعف أسعار التعاقد، خاصة في ظل زيادة سعر الدولار في السوق الموازية.

وأوضحت النائبة أن شركات التصدير استغلت ذلك بعرضها على المزارعين أسعار أعلى من سعر التعاقد، بين المزارعين وموردي مصانع رقائق البطاطس، مما أدى لحالة ارتباك كبيرة في السوق وخلافات بين الموردين والمزارعين، وعدم قدرة الموردين على المنافسة، مما أثر سلبا على قدرتهم على الوفاء بعقودهم مع المصانع، وأدى إلى عدم القدرة على تلبية طلبات السوق المحلية.

وحذرت النائبة من أن يؤدي ذلك إلى مشاكل قانونية ومالية واقتصادية بين أطراف العملية الإنتاجية، موضحة خطورة مايحدث.

وطالبت الجزار بإحالة الطلب إلى لجنة مشتركة من لجنة الصناعة والزراعة واستدعاء وزراء التجارة والصناعة والزراعة واستصدار قرار إحترازي وعاجل بوقف تصدير بطاطس التصنيع حتى إنتهاء الموسم، لخطورة إستمرار التصدير وأثره على غلق المصانع وتشريد آلاف العاملين بالمصانع والشركات الموردة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان