اعلان

برلمانية: ارتفاع سعر الدواء ونقص مستلزمات الجراحة فاق الحد والوصف

ارتفاع أسعار الدواء ومستلزمات الجراحة
ارتفاع أسعار الدواء ومستلزمات الجراحة

تقدّمت الدكتورة سمر سالم، عضو مجلس النواب، بطلبين مناقشة عامة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي الجبالي، موجّه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن الارتفاع الجنوني في أسعار الأدوية المستوردة في السوق المصري، إعمالا بحكم المادة 134 من الدستور والمادتان 212 و213 من لائحة المجلس الداخلية.

وكشفت النائبة سمر سالم، عن الأزمة التي يواجهها المواطنين داخل المستشفيات الحكومية تحديدا لنقص مستلزمات الجراحة بالعمليات الجراحية وعمليات القلب والعظام وغيرها.

ارتفاع أسعار الأدوية في مصر

أشارت النائبة في طلب المناقشة العامة الخاص بارتفاع أسعار الأدوية الجنوني، إلى أن في مصر بالتحديد، الأمر فاق الحد والوصف: «لم يعد اللسان قادرا على وصف الوضع والحال الذي أصبح عليه مجال تداول وبيع الأدوية سواء المحلية أو المستوردة.. نستشعر يوميًا عمليات الاحتكار التي تتم من جانب عدد كبير من شركات الأدوية من أجل رفع أسعار الدواء وزيادة هوامش الربح بشكل غير إنساني وغير أخالقي .. ليفاجأ المواطن بارتفاع إلى ما يقرب من 500% و 750% بل وفي بعض الأحيان يصل إلى 1000% خلال أيام معدودة».

وتابعت النائبة: «الأول كان العذر أن الشركات المنتجة هي التي تتحكم في السعر، أما حاليا نتحدث عن أدوية محلية الصنع وكل مكوناتها هي من انتاج مصري بالكامل، ومع ذلك نجد ارتفاعات فلكية تفوق قدرة المواطن البسيط على تحملها دون مبرر أو وجه حق، خاصةّ مستلزمات وأدوية الأطفال والأمراض المزمنة».

وأكدت النائبة: «أصبح النمط السائد حاليًا بالصيدليات، أن يختفي العلاج لفترة زمنية، ثم يظهر مجددًا بالسعر الجديد وبغزارة، وأن الأزمة هنا لم تعُد أزمة نقص في الدواء، بل أنها أصبحت نقص في الرقابة».

نقص مستلزمات الجراحة في المستشفيات

كشفت عضو مجلس النواب، عن شكاوى واستغاثات من المرضى أصحاب العمليات الجراحية الحرجة وعلى رأسها الجراحات القلبية العاجلة وعدد من جراحات العظام، بخلاف العمليات الخاصة بالمفاصل، بسبب النقص الحاد والكبير في مستلزمات تلك الجراحات بمستشفيات التأمين الصحي والمستشفيات الحكومية والعامة، وعلى رأسها الصمامات والدعمات القلبية والمفاصل الصناعية بمختلف أنواعها، إلى جانب الشرائح والمسامير الخاصة بعمليات العظام.

وتضمن طلب المناقشة العامة، الخاص بنقص مستلزمات الجراحة، على معاناة المستشفيات الحكومية والعامة الخاضعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل منذ فترة ليست بالقليلة من نقص حاد في المستلزمات الطبية وخصو ًصا مستلزمات العمليات الجراحية السابق ذكرها، وذلك بسبب عدم قدرة هيئة الشراء الموحد على توفيرها.

وطالبت النائبة بضرورة وضع استراتيجية واضحة وعاجلة لتوفير تلك المستلزمات التي تتعلق بسلامة أرواح المرضى، مؤكدة أن استمرار الأزمة دون معالجة حقيقية، يعتبر إهدارا للمساعي الجادة للدولة في القضاء على قوائم الانتظار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء