اعلان

اكتفاء عاري بغطاء الاستيراد.. لماذا يصعب علينا إنتاج العلف محليًا؟

أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر
أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف في مصر

مازالت أسعار خامات الأعلاف ترتفع رغم إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح الأعلاف في البورصة السلعية لخفض سعرها في 2023، ومن ثمّ تراجع أسعار اللحوم والدواجن، ورغم نجاح الوزارة في ضبط السعر نوعا ما، إلا أنها عادت للارتفاع الجنوني مرة أخرى.

وبسؤال إحدى المربيين وصاحب مصنع أعلاف في الجيزة، باعتباره عنصر أساسي في عملية الانتاج، أرجع أن الضغط الملموس على المواطن جاء نتيجة عدم توافر الأعلاف المحلية، وبدلا من توفير الاعتمادات المالية لشراء الذرة الصفراء والصويا من الخارج، تقوم الدولة باستيرادها ومطالبة التاجر بدفع المزيد للحصول على حصته وبالتالي يتم بيع العلف في الأسواق بأسعار مرتفعة حتى في حالة توافره بكثرة إلا أن استيراده بالعملة الصعبة لم يحرك الأسعار إلى الخلف.

إنتاج العلف محليًا

هُنا لمسنا الأزمة الحقيقية التي تضرب سوق العلف في مصر، وهو اللجوء للخارج لتوفير العلف في الداخل، والاعتماد على الدولار والمستورد لصناعة الدواجن واللحوم.

وفي آخر تقرير أعدته شعبة القصابين، قبل بداية العام 2024، أوضحت تراوح أسعار اللحمة بين 220 و280 جنيها في (منافذ الحكومة) أما اللحوم البلدي لدى الجزارين بين 300 و400 جنيه. قبل أن ترتفع في مطلع فبراير 2024 إلى 300 رسميا ووصولها 400 حسب المنطقة.. لنطرح تساؤل آخر لماذا يصعب علينا إنتاج العلف محليًا ؟ وما الحلول البديلة للاستيراد لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة للمواطن.

نائب وزير الزراعة: لا يوجد انتاج محلي كافي

في هذا الشأن، قال المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، أن الدولة تواجه صعوبة في زراعة الأعلاف وبالتالي لا يوجد إنتاج محلي كافي من العلف للإنتاج الحيواني.

وأضاف «الصياد» لـ أهل مصر، أنه في ظل أزمة توافر العملة الصعبة كما في السابق، لم تدخل الكميات الكافية من الذرة الصفراء وفول الصويا للبلاد. حتى أثّرت على إنتاج الدواجن والمواشي إذ كنا نواجه أزمة نقص الانتاج الحيواني مع ارتفاع أسعاره، أما حاليا متاح ومتوفر ولكن بأسعار عالية.

الغرف التجارية: لا يوجد خطة لزراعة الأعلاف المحلية

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، إن الجهات المعنية في الدولة لم يكن لديها خطة لزراعة خامات الأعلاف وتحقيق الاكتفاء المحلي منها، إذ هناك صعوبة في المساحات المنزرعة مع توفير بذور منتقاه جيدة.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن لـ«أهل مصر»: أنا بستورد 80% من مستلزمات الأعلاف، لو زرعت عروة صيفية ونيلية مع وضع خطة يتم تنفيذها على مدار 3 سنوات، في هذه الحالة لم احتاج إلى الاستيراد، وبالتالي هزود الطاقة الإنتاجية ونقلل الأسعار.

وتابع «السيد»، في حالة تقليل فاتورة الاستيراد سيوفر مدخلات دولارية يُمكن استغلالها في استيراد سلع أخرى هامة.

نقص جودة خامات الأعلاف المصرية

أرجع بدر حمد رئيس شركة التوحيد للخدمات البيطرية، أزمة صناعة العلف في مصر بسبب الاعتماد الكلي على شراء مستلزمات الإنتاج من الخارج، حيث كانت الدولة تستورد تلك الخامات بأسعار قليلة تناسب السوق المصري، أما في ظل وجود أزمة توافر الدولار بات شرائها بنفس الكميات والأسعار أمرا صعبا للغاية.

ولفت «حمد» إلى ضرورة عمل تسهيلات للصُنّاع فى استخراج التراخيص لمصانع الأعلاف، وفي حالة وجود أكثر من مصنع سيصبح هناك منافسة أكبر، والسعى لزراعة كميات أكبر من الأراضي بالأعلاف، ما يساهم في توافرها بأسعار منخفضة.

وأشار بدر حمد إلى 3 أسباب تضرب صناعة العلف المحلي وهي : ضعف جودة الخامات المصرية من الذرة والصويا، وصعوبة عمل تراخيص مصنع علف، وزيادة سعر الغاز على صُناع الأعلاف.

رئيس شعبة الدواجن : لابد من انتقاء بذور جيدة للعلف المحلي

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى الغرفة التجارية، إن لابد من تدخل الدولة لزراعة كل احتياجات الصناعة من الأعلاف، والتوسع في زيادة المساحات المنزرعة من الذرة والصويا مع انتقاء بذور جيدة.

وأضاف لـ «أهل مصر»، أنه يوجد نوعان من العلف بجانب الذرة والصويا في حالة زراعتهم والاعتماد عليهم سيحدث طفرة في عملية الإنتاج ومن هذه الأنواع، الذرة العويجه والذرة الرفيعة وهي تحتوي على بروتين عالي، وكسب السوداني وهو أرخص من سعر الصويا أضعاف ويحتوي على بروتين من 50 إلى 55%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: سواعد العمال هي أمل الوطن في بناء مستقبل يليق بتاريخ مصر