اعلان

طلب إحاطة لتوحيد سعر الصرف لصناع وتجار الأجهزة الكهربائية

طالبت النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والأعمال المالية، الحكومة بوضع مجموعة من السياسات، لمواجهة الارتفاعات الجنونية في أسعار مختلف الأجهزة الكهربائية.

وأشارت النائبة، في طلب إحاطة وجهته لرئيس الوزراء، ووزير الصناعة، إلى أن متوسط سعر الثلاجة الـ12 قدم يبدأ من 22 إلى 30 ألف جنيه، وفي 2021 كانت بـ7 آلاف جنيه، إضافة إلى الارتفاعات الكبيرة في أجهزة التكييف والغسالات والبوتاحازات، وغيرها من الأجهزة الكهربائية.

وقالت إن الصناع ومستثمري الأحهزة الكهربائية أكدوا أنه على سبيل المثال لا الحصر، فإن شاشات التلفاز أصبحت عملة نادرة، ويتم بيعها بزيادة 4 آلاف جنيه عن السعر المحدد، وهذا بسبب غياب عدالة التوزيع، وشاشة 43 بوصة الشعبية تصل لـ15 ألف جنيه، و55 بوصة بـ20 ألف جنيه.

توحيد سعر الصرف للصناع والتجار

وطالبت من الحكومة توحيد سعر الصرف للصناع والتجار العاملين فى مجال الأجهزة الكهربائية مع عدالة المصنع في التوزيع بين التجار مؤكدة على ضرورة وضع اسعار استرشادية لمختلف الأجهزة الكهربائية ووضع هامش ربح مناسب للتجار ومراقبة جميع الأسواق الخاصة ببيع الأجهزة الكهربائية مع التوسع فى إنشاء المزيد من المشروعات الصناعية العاملة فى انتاج الأجهزة الكهربائية والتزام التاجر بقائمة الأسعار.

كما طالبت النائبة سولاف درويش بإعطاء أولوية قصوى لتوطين مثل هذه الصناعات داخل مصر بصفة عامة وتوطين صناعات قطع الغيار الخاصة بالأجهزة الكهربائية ، مؤكدة أن تحقيق هذا الاقتراح يحقق مكاسب كبيرة للاقتصاد الوطني فى مقدمتها الحد من الفاتورة الاستيرادية وجعل مصر مركز اقليمى كبير فى مثل هذه الصناعات من اجل الاتجاه نحو تصدير مصر للأجهزة الكهربائية لمختلف الأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة.

ودعت النائبة سولاف درويش من الحكومة الوقف الفورى لاستيراد أى سلع استفزازية وعدم استيراد بعض السلع المورد لها بدائل محلية لتشجيع المنتجات الوطنية وللحد من الفاتورة الاستيرادية لتوفير العملة الصعبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيناريو الأقرب لقرار البنك المركزي الثالث في 2024.. ماذا يحدث إذا ارتفعت الفائدة؟