اعلان

خلال زيارة داسيلفا للقاهرة.. 2.8 مليار دولار حجم التجارة بين مصر والبرازيل في 2023

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس البرازيلي لولا دا سيلڤا، الذي يزور مصر، بالتزامن مع مرور ١٠٠ عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

رئيس البرازيل يزور مصر

وصرح المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن المباحثات ستتناول العلاقات الثنائية المتميزة، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية، في ضوء الثقل الإقليمي لكلا من الدولتين، وجهودهما المشتركة لتطوير وإصلاح منظومة الحوكمة الدولية، لتعكس بشكل أكثر عدالة مصالح دول الجنوب، وكذلك في ضوء عضوية البلدين في مجموعة البريكس، بالإضافة إلى رئاسة البرازيل لمجموعة العشرين لهذا العام ودعوتها لمصر للمشاركة كضيف في اجتماعات المجموعة.

ونرصد تطور العلاقات الاقتصادية بين مصر والبرازيل وحجم التبادل التجاري:

- تعد مصر ثاني أكبر شريك تجاري للبرازيل في إفريقيا بعد الجزائر.

- وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في 2023 إلى 2.8 مليار دولار أمريكي، حيث شكل 489 مليون دولارا منه منتجات مصرية استوردتها البرازيل، و1.83 مليار دولار أمريكي منتجات صدرتها البرازيل إلى مصر.- وجرى دعوة مصر للانضمام إلى مجموعة البريكس، وتضم اقتصادات ناشئة مثل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا.

- وستشارك مصر في اجتماع مجموعة العشرين G20 بدعوة من الحكومة البرازيلية والتي تترأس هذه المجموعة المؤلفة من عشرين عضو من أكبر الاقتصادات في العالم حتى الأول من ديسمبر.

التبادل التجاري بين البلدين

وتتوقع الحكومة البرازيلية أن يزداد التبادل التجاري بين البلدين في السنوات المقبلة، وذلك بعد انفتاح السوق المصرية على منتجات برازيلية متنوعة في العام 2023، كالأسماك ومشتقاتها ولحوم الأبقار والقطن والموز والجيلاتين والكولاجين.

من المتوقع أن تصادق الحكومة المصرية قريباً على مسالخ برازيلية جديدة بهدف تصدير لحوم الأبقار، كما سيجرى بحث فتح خط للطيران المباشر بين البلدين يربط مدينتي ساو باولو والقاهرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً