اعلان

ثقافة النواب تزور عدد من المناطق الآثرية في أسوان

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

تفقدت اليوم السبت، لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب برئاسة النائب دكتور نادر مصطفى وكيل اللجنة، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عددا من المناطق الأثرية والسياحية بمحافظة أسوان.

كان فى استقبال الوفد البرلماني، غادة أبوزيد نائب محافظ أسوان ،واللواء ياسر عبدالشافي سكرتير عام مساعد المحافظة، وعمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافه.

جانب من الزيارة جانب من الزيارة

بدأت الجولة بزيارة سمبوزيوم أسوان الـ28، وكان في استقبال الوفد البرلماني دكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية ، الذى أكد أن موقع الأعمال فى سمبوزيزم الدولى المشاركين فيه 5 أجانب من جنسيات مختلفة «روسي، إسباني، صيني، بولندي، بريطاني» بالإضافة إلى 4 مصريين أساسيين و2 شباب موضحا أن ورس الشباب بدأت عملها يوم 16 يناير الماضى والختام فى ٥ مارس القادم .

النحت على الجرانيت

وأكد دكتور نادر مصطفى رئيس الوفد البرلمانى وكيل لجنة الإعلام عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن سمبوزيزم أسوان الدولة هو إحياء النحت على الجرانيت الذي اشتهر به الفنان المصري القديم، وبنفس الخامات التى كان يستعملها الفنان المصرى القديم بوجهة نظر معاصرة دولية ومحلي، حيث تستخدم الأحجار من جبال الجرانيت المتواجدة فى أسوان على بعد 3 كيلو من السمبوزيوم، وهى نفس الأحجار التى استخدمها قدماء المصريين فى صناعة التوابيت ونحت المسلات.

جانب من الزيارة جانب من الزيارة

العواصم القديمة

وطالب «مصطفى» وزارة الثقافة بالاستمرار في دعم الفعاليات الهادفة، والتي من شأنها الحفاظ على التراث والتاريخ، وأن أسوان هى من العواصم القديمة ذات التاريخ العريق.

كما تفقدت اللجنة المتحف المفتوح بأسوان الذى يضم عدد كبير من أعمال النحت والتى تم الانتهاء منها من خلال 'سمبوزيوم أسوان الدولى 'على مدار الـ28 عاما الماضية.

وأوضحت النائبة دكتور منال هلال، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ،أنه لابد من استغلال المتحف المفتوح فى أنشطة مصاحبة، بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالمحافظة بهدف ترويج السياحه الفنية من خلال زيارات المتحف المفتوح الذى يستوعب الأعمال الفنيه السابقة كلها .

وأشارت «هلال» نحتاج ايضا إلى تعاون المحافظات والمطورين العقاريين لاستخدام نتاج الدورات السابقة فى ميادين مختلف المحافظات والمواقع العمرانية الجديدة سواء عامة الخاصة.

جانب من الزيارة جانب من الزيارة

الأعمال الفنية

وأوضح موسى محمد المشرف على المتحف المفتوح باسوان أن المتحف يحتوي على الأعمال الفنية التي تمتد لـ28 عاما حيث يضم 375 قطعة فنية بخلاف الذى تم اعارته للمحافظات الأخرى والمنتشرة فى مختلف ميادين مصر والتى تقارب 75 قطعة مشيرا إلى أن المتحف مقام عل 25 فدان ويزورة مصريين وأجانب.

من جانبها طالبت النائبة ضحى عاصى عضو لجنة الإعلام وزيرة الثقافة بحل أزمة المدعوين من الفنانين الأجانب الذين صدرت لهم تأشيرات مدتها 30 يوما فى حين أن الإقامة تبلغ 50 يوما مما تسبب لهم فى خسائر مادية، وكان لابد من التنسيق الجيد واتمام كافة الاجراءات المتعلقه بدعوتهم وتواجدهم وعدم التسبب فى اى حرج لهم .

تطوير المتحف

فيما شدد النائب عصمت زايد على ضرورة وضع المتحف المفتوح فى على خريطة الزيارات السياحية ويكون له خط مواصلات داخل المحافظة لتسهيل الوصول إليه، بالإضافة إلى ضرورة إنشاء سور يحفظ حدود والقطع الفنيه داخل المتحف وتعيين حراسه من وقبل وزارة وزارة الداخلية ورصد ميزانية لتطوير المتحف.

واشارت النائبة منى عمر عضو لجنة الإعلام ان صاحب فكرة إنشاء المتحف المفتوح الفنان آدم حنين ورغم ذلك لم يطلق اسم الفنان على المتحف ،مطالبة الاجهزة المعنية بإطلاق اسم الفنان الراحل على المتحف، وعمل بروتوكول بين وزارة الثقافة والمحافظات المختلفة لتوفير قطع فنية للميادين بما يظهر استمرارية عظمة المصرى على مر العصور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو