اعلان

قللت الحوادث 40%.. وكيل «الشيوخ» بجلسة تطوير قطاع النقل: المصريون شاهدون على الطفرة

المستشار بهاء أبوشقة
المستشار بهاء أبوشقة

قال المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، إن منظومة النقل بمصر سواء النقل البري أو البحري أو الشحن الجوي، موضوع لابد من الوقوف عنده مليًا باعتبار أن هذه المنظومة تمثل شريان الحياة لأي بلد، إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون أي تقدم صناعي أو سياحي بدون منظومة نقل مريحة.

تطوير قطاع النقل

وأشاد أبو شقة، خلال الجلسة العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة الطلب المقدم من النائب هشام الحاج علي، بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر، أشاد بالمجهودات الضخمة التي أحدثت طفرة غير مسبوقة بمنظومة النقل، والتي يشهد بها الجميع قطاع النقل وخاصة النقل الذكي الذي يقلل من الحوادث بنسبة 40%، موضحًا أنه 'منذ عصر محمد علي، جرى تحديث السفن البحرية والطرق البرية حتى وصلنا إلى أن أصبحنا أمام دولة على أحدث النظم العالمية لنستقبل السفن العملاقة'.

جانب من لجان الشيوخجانب من لجان الشيوخ

تأخر القطارات

واستكمل أبو شقة: فيما يتعلق بمشروعات النقل الزراعي وخلافه، من هنا كانت الاستراتيجية التي تبناها الرئيس السيسي بأن نكون أمام استراتيجية تنتهي في 30 يونيو 2024 بتكلفة 1.5 ترليون جنيه في هذا الشأن، ولعل هذا البعد الذكي واستشراف آفاق المستقبل بأن نكون أمام دولة عصرية، والنقل هو شريان الحياة، والمصريون وغيرهم شاهدون على الطفرة والمسيرة المتقدمة وفقا لأحدث التقنيات المستخدمة في المنظومة.

المحطات المركزية التبادلية العملاقة

وتابع: جميعنا شهدنا فترات تأخر القطارات بالساعات الطويلة، وكان هو الحال في الطرقات السريعة غير المؤهلة، وما آلت إليه الأوضاع حاليا أصبحنا أمام منظومة حقيقية متكاملة وآمنة.

ولفت إلى أن المحطات المركزية التبادلية العملاقة حصلت على أفضل مشروع نقل في العالم حصول مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الإفريقي على مشروع محطة عدلي منصور، والتي شهدوا لها بأنه أعظم مشروع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً