اعلان

خلال تفقده محطة معالجة كيجالي.. وزير النقل يبحث تدريب مهندسي رواندا بالجامعات المصرية

زيارة وزير النقل
زيارة وزير النقل

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، زيارة لمحطة معالجة وتنقية كيجالي بالك، في دولة رواندا، والمقامة على نهر أكاجيرا الذي يصب في بحيرة فيكتوريا، رافقه خلالها جيمي كاسوري وزير البنية التحية الرواندي، حيث تم بحث تدعيم التعاون المشترك.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لـ محطة معالجة وتنقية كيجالي بالك، في رواندا، 40 مليون لتر مياه نظيفة يوميا تغطى احتياجات 500 ألف نسمة من سكان كيجالي بنسبة 30 % من سكانها.

زيارة وزير النقل لرواندا

وتأتي أهمية جولة وزير النقل لكون المشروع يقع على نهر أكاجيرا أحد أهم روافد منابع نهر النيل والذي ينبع من بحيرة كيفو ويصب في بحيرة فيكتوريا.

ويعتبر نهر أكاجيرا أحد الروافد المهمة في مشروع ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط VICMED والذي سيسهم عند تنفيذه في تنشيط التجارة البينية بين الدول المشاركة فيه (دول حوض النيل) ابتداء من رواندا وحتى مصر، وفي تنشيط السياحة مما ينتج عنه زيادة الدخل القومي لدول حوض النيل، ويفتح المجال للشراكة على نطاق أوسع مستقبلا مع هذه الدول، ويعتبر هذا الممر أقصر الطرق لربط دول الحوض والدول الحبيسة داخل القارة، وذلك في ضوء ما يحظى به هذا المشروع من أهمية استراتيجية في تحقيق التكامل الإقليمي ومساهمته في أجندة أفريقيا ٢٠٦٣ لبرامج البنية التحتية.

الدعم اللوجيستى لمشروع محطة كيجالي

واستمع كل من وزير النقل المصري ووزير البنيه التحتيه الرواندى والوفد المرافقه لهما بعرض فنى عن المشروع قدمه المهندس أحمد بهجت وعن التحديات التى واجهت المشروع.

وقام الوزيران بجولة تفقدية بالمشروع لمشاهدة الموقف التنفيذى للمحطة، حيث أبدى الفريق مهندس وزير النقل، إعجابه بالمشروع وتقديم كل الدعم اللوجيستى لمستلزمات المشروع والتى يتم استيراد بعض المواد من مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المواد وإنتاجها فى المشروع.

وتعتبر دولة رواندا من الدول الحبيسة وواحدة من دول حوض النيل والتى وجهت القيادة السياسية بزيادة حجم التعاون معها وتوسيع أوجه ذلك التعاون وتبادل الخبرات الفنية لصالح العلاقات المصرية الرواندية والشعبين الصديقين.

زيارة وزير النقل

لقاءات مع رئيس وزراء رواندا ووزيري البنية التحتية والتجارة

يذكر أن المشروع يقام بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص PPP لمدة ٢٥ سنة بين الحكومة الرواندية وشركة متيتيو، ويتم تنفيذه عن طريق تحالف بين ميتيور مصر وميتسو العالمية.

يشار إلى أن زيارة الوزير تأتي استكمالا للمباحثات واللقاءات التي عقدها خلال زيارته لرواندا، والتي بدأها بلقاء مع إدوارد نجيرينتي، رئيس وزراء رواندا وتم التباحث حول التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة وتبادل الخبرات وتدريب المهندسين والعاملين الروانديين في الجامعات والمعاهد المصرية وتعزيز أطر التعاون مع رواندا من خلال زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري أعقبه عقد اجتماع ثلاثي مع جيمي كاسوري وزير البنية التحتية، وجان كريسوستوم وزير التجارة والصناعة، وذلك لبحت تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق