اعلان

العلاقات المصرية البحرينية..أساس متين قوامه التوافق في الرؤى وتطابق الأهداف

الرئيس السيسي ومستشار الأمن الوطني البحريني
الرئيس السيسي ومستشار الأمن الوطني البحريني

ترتكز العلاقات بين مصر والبحرين على أساس متين قوامه التوافق في الرؤى وتطابق الأهداف الاستراتيجية إزاء القضايا المصيرية المشتركة والتي يتفاعل فيها البلدان مع محيطهما الجغرافي والجيو استراتيجي المهم والمؤثر، كما حرصت القيادتان بشكل دائم على إبداء وتقديم مواقف الدعم والتضامن مع المواقف والقرارات المصيرية والقضايا العادلة في إطار الحفاظ على الأمن الإقليمي والجهود المشتركة في إرساء دعائم السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

ونرصد أبرز المعلومات عن تطور العلاقات المصرية البحرينية كالتالي:

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية الفريق الركن ناصر بن حمد آل خليفة، مستشار الأمن الوطني وقائد الحرس الملكي وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى بمملكة البحرين، والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، أن الفريق الركن ناصر بن حمد آل خليفة نقل للرئيس رسالة شفهية من أخيه جلالة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، تضمنت تأكيد الاعتزاز بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، ودعم البحرين لجهود مصر والرئيس في مواجهة جميع التحديات داخليا وخارجيا، ولا سيما على المستوى الإقليمي.

تفعيل العلاقات التاريخية الراسخة بين الدولتين

ومن جانبه أعرب الرئيس عن تقدير مصر الكبير لجهود وسياسات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مؤكدا مواصلة العمل المشترك لمزيد من تفعيل العلاقات التاريخية الراسخة بين الدولتين وتعزيز التعاون في كل المجالات بشكل يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين، لا سيما في ضوء التحديات التي تتعرض لها المنطقة.

الأوضاع في قطاع غزة

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول كذلك الأوضاع في قطاع غزة، حيث جرى استعراض الجهود المصرية للتهدئة، وجرى التشديد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بكميات كافية وبشكل عاجل، حيث أشاد الفريق الركن ناصر بن حمد آل خليفة بجهود مصر في هذا الصدد، وقيامها بالإسقاط الجوي للمساعدات في مناطق شمال القطاع لضمان الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشقاء الفلسطينيين، بالإضافة إلى ما يتم إنفاذه بريا عبر منفذ رفح، كما جرى تأكيد ضرورة احتواء التوتر المتصاعد بالمنطقة والدفع نحو عدم توسع نطاق الصراع، لما لذلك من عواقب وخيمة على الاستقرار الإقليم.

العلاقات بين مصر والبحرين

- ومع تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم أخذت العلاقات منحى استراتيجيًا أكثر رسوخًا وعمقًا معتمدة على محاور رئيسية ثلاثة هي: التعاون الوثيق بين قيادتي البلدين وتأكيد البلدين دعمهما ومساندتهما للآخر في مواجهة التحديات والأزمات المختلفة وتوسيع قاعدة التعاون المشترك في شتى المجالات بخاصة السياسية والاقتصادية والعسكرية.

التباحث الجاد حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

- مرحلة جديدة من التضامن عبر الاتفاق على تكثيف الزيارات المتبادلة للتنسيق والتشاور مما انعكس بشكل إيجابي على النجاح في مواجهة مجمل التحديات التي تتصدى لها دول المنطقة بكثير من الحكمة واليقظة وتغليب لغة الحوار والقنوات الدبلوماسية في حل الأزمات.

- قال المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى استقبل الشيخ فريق ركن ناصر بن آل خليفة نجل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ومستشار الأمن الوطني وقائد الحرس الملكي وأمين عام مجلس الدفاع الأعلى لمملكة البحرين وكان يرافقه وفد كبير رفيع المستوى يمثل جهات عديدة للبحرين وهو لقاء أخوي ولم يخل من التباحث الجاد حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتعميقها.

وأضاف أن مصر والبحرين علاقات ود ومحبة وأخوة تاريخية بين الدولتين والقيادتين والشعبين فهناك تعاونا واسعا ومتنوعا، كما أن هذا لا يمكن أن يفصله عن علاقات مصر المتميزة بالخليج العربي، مؤكدا أن دول الخليج العربي دائما في عقل وبال مصر والمصريين وهموم الخليج هي هموم مصر وشواغله شواغل مصر والآمال والطموحات مشتركة، والتعاون دائم.

تقوية العلاقات والأواصر والتعاون

وأكد متحدث الرئاسة أن مصر ترى أهمية قصوى لتدعيم العلاقات العربية وتعزيزها بكل ما هو ملموس ويؤدي لتحقيق نتائج في تقوية العلاقات والأواصر والتعاون، مؤكدا ضرورة أن تكون الدول العربية سندا بعضها بعضا في مواجهة الأزمات التي تعصف بكيان المنطقة ونحن في ظروف استثنائية منذ أكثر من 10 سنوات وممتدة في حلقات متصلة في تمزق وانهيار وحروب أهلية وتغيرات شديدة، فالدول الراسخة وذات القدرة وكل من يستطيع أن يساند أشقائه وهو ما يحدث، وكان للقضية الفلسطينية جزءا كبيرا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً