اعلان

الأسبوع الرئاسي.. قرارات جمهورية وتكليفات حاسمة للحكومة وكبار رجال الدولة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا مكثفا للرئيس السيسي حيث اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والعقيد الدكتور بهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، فيما صدرت خلال هذا الأسبوع قرارات جمهورية وتكليفات رئاسية حاسمة للحكومة وكبار رجال الدولة.

الأسبوع الرئاسي

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي تابع خلال الاجتماع نسب تنفيذ مشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة، الذي يهدف لتوفير منتجات زراعية ذات جـودة عاليـة بأسعار مناسبة للمواطنين وتصدير الفائض للخارج.

مشروع مستقبل مصر بالدلتا الجديدة

كما اطلع الرئيس في هذا الصدد على مستجدات العمل في مختلف المشروعات الفرعية ذات الصلة، وعلى رأسها مشروع الصوب الزراعية بمنطقة اللاهون بمحافظة الفيوم، ومشروعي المنيا وبني سويف لاستصلاح الأراضي، ومشروع سنابل سونو بأسوان، ومشروع منطقه الداخلة بجنوب مصر، والمنطقة الصناعية واللوجستية بمحور الضبعة بالدلتا الجديدة.

وناقش الاجتماع كذلك آليات دعم تلك المشروعات، وعلى رأسها جهود توفير المياه للري، وإنشاء الصوامع لتخزين الغلال والحبوب. كما تم عرض الجهود المبذولة لزيادة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في استصلاح الأراضي، و تطوير أنظمة الري والميكنة الزراعية.

و أضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي وجه بتوفير كافة احتياجات المشروع، في إطار خطة الدولة للتوسع في رقعة الأراضي الزراعية، وزيادة الانتاج الزراعي، والذي يعد عصباً أساسياً للاقتصاد المصري، وتحقيق طفرة تضمن قدرة الدولة على حماية الأمن الغذائي للشعب المصري، وزيادة الصادرات الزراعية، بما يدعم جهود زيادة الدخل القومي.

السيسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية جديدة أمام مجلس النواب المصري

السيسي

مشاركة القطاع الخاص في القطاع الصحي

كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، و الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار الدكتور أحمد فهمي أن الرئيس تابع جهود الحكومة لدعم مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في القطاع الصحي، وزيادة التدفقات الاستثمارية في مجال الصحة، حيث تم استعراض آليات متابعة التزامات المستثمرين لإنشاء وتطوير وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية، والأطر التشريعية اللازمة في هذا الصدد، ووجه الرئيس بسرعة الانتهاء من الخطوات التشريعية المطلوبة، لتسهيل مشاركة القطاع الخاص في المنظومة الصحية، بما يعزز من إمكاناتها الحالية ويرفع قدرتها الاستيعابية، وجودة وكفاءة الخدمات الصحية بشكل عام.

كما اطلع الرئيس على معدلات الإنجاز الخاصة بعدد من المشروعات القومية في قطاع الصحة، حيث تم عرض الموقف التنفيذي الخاص بافتتاح أول فرع في مصر لمعهد جوستاف روسيه الفرنسي بالشراكة مع مستشفى السلام، وكذا تطوير المدينة الطبية بمعهد ناصر (مدينة النيل الطبية)، ومشروع المعامل المركزية بمدينة بدر ، وآخر مستجدات المدينة الطبية للمعاهد التعليمية، وقد وجه الرئيس بتوفير احتياجات المشروعات القومية ذات الصلة، في إطار خطة الدولة للتوسع في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، على النحو الذي يعجّل بمجهودات الدولة في تنفيذ التغطية التأمينية الصحية الشاملة.

توطين صناعة الدواء

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم كذلك استعراض الخطوات التنفيذية لدعم وتوطين صناعة الدواء، بالإضافة الى فتح مجالات جديدة لتصدير الدواء المصري، وكذا الموقف الحالي للمبادرات الرئاسية وخاصة المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، حيث وجه السيد الرئيس بتوفير الدعم المالي اللازم في هذا الصدد، وزيادة معدلات الإنجاز في مبادرة القضاء على قوائم الانتظار ، مع الاستمرار في تقديم الدعم الصحي للأشقاء في قطاع غزة، لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية والصحية التي يعاني منها أهالي القطاع.

قانون المرور

- كما صدق الرئيس السيسي على قانون رقم ١٧ لسنة ٢٠٢٤ بتعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣.

- كما أصدر الرئيس قرار رقم 104 لسنة 2024 في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الإحتفال بعيد الفطر المبارك، الموافق الأول من شوال لعام 1445 هجرية، وعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل 2024.

ونصت المادة الأولى من القرار على العفو عن باقي العقوبة السالبة للحرية لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك الموافق الأول من شوال عام 1445 هجرية.

- كما أصدر الرئيس قرار، رقم 103 لسنة 2024، يلغى قرار رئيس الجمهورية تعيـين مصطفى إبراهيم ربيع منصور سفير لمصر بإرتيريا، وتعيين محمد حاتم حسنين محمد العطوى سفيرًا مفوضًا لإرتيريا.

- وقرار، رقم 88 لسنة 2024، بشأن استبدال باللوحة وجدول إحداثيات المرموز لهما بالرقم (23) المرفقين بقرار رئيس الجمهورية رقم 572 لسنة 2022، اللوحة وجدول إحداثيات المرفقين بهذا القرار.

وجاء في قرار رئيس الجمهورية رقم 572 لسنة 2022، إزالة صفة النفع العام عن بعض أملاك الدولة العامة ونقل ملكيتها لوزارة المالية (الخزانة العامة للدولة)؛ وبناء على ما عرضه وزيرا المالية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ وبعد موافقة مجلس الوزراء.

- كما صدق الرئيس السيسي على القانون رقم 18 لسنة 2024، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 2022، بإصدار قانون المالية العامة الموحد والقانون المرافق له.

نوط الامتياز لمنتخب كرة اليد

- وأصدر قرار جمهوري رقم 340 لسنة 2023، بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية، ممثلة فى الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وشركة LLC International TMH بمبلغ (76٫203٫750 ) يورو لتوريد عدد (1300)عربة سكة حديد طرازات مختلفة، والموقعة بتاريخ 18 مايو 2023.

- وقرار رئيس الجمهورية رقم 82 لسنة 2024، بشأن منح نوط الامتياز من الطبقة الأولى إلى لاعبى وأعضاء الجهاز الفنى والإدارى للمنتخب الوطنى لكرة اليد الفائز بكأس الأمم الأفريقية 2024.

- وقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقـم 84 لسنـة 2024، منح وسام الكمال من الطبقة الثانية إلى 33 سيدة من الأمهات المثاليات.

WhatsApp
Telegram