اعلان

رئيس صحة الشيوخ: قانون التأمين الصحي الشامل يحتاج إعادة دراسة

د.علي مهران
د.علي مهران

أكد النائب علي مهران رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن هناك حاجة إلى وقفة لبحث التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي.

قانون التأمين الصحي الشامل

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب مقدم من النائب محمد صلاح البدري وعشرين عضوا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن التحديات التي تواجه منظومة التأمين الصحي الشامل، ومعدل انتشاره، مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية في المحافظات متوسطة الكثافة السكانية.

وأوضح رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ: هدفنا جميعا هو العمل على نجاح تلك المنظومة، وهناك أسئلة تم توجيها للحكومة، يوم 9 يناير 2023 حيث عقدت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، اجتماعا مع مسئولي التأمين الشامل، لضم محافظة للمرحلة الثانية وتم الاستقرار علي المنيا لما لها من بنية تحتية واستدامة مالية.

مجلس الشيوخ: مطالبات بتحويل الرعاية الصحية إلى هيئة اقتصادية - اليوم السابع

مجلس الشيوخ أرشيفية

وأضاف: نشكر الحكومة علي الاستجابة لطلبات اللجنة وتم الإعلان عنها بالمرحلة الثانية، ولكن منذ الاستقرار على المنيا ماذا جهزت لهذا الموضوع، سواء العاملين من أطقم طبية أو عاملين أو منشآت، حيث إن محافظة المنيا عدد سكانها يساوي عدد سكان محافظات المرحلة الأولى أجمع، وليس بها سوي 3 مستشفيات معتمدة، هل يمكن تقديم الخدمة لـ7 ملايين مواطن من خلالهم.

مشاركة القطاع الخاص في التأمين الصحي

وكشف رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ أن نسبة مشاركة مشاركة القطاع الخاص في التأمين الصحي الشامل ضعيفة جدا، وهي عبارة عن مستشفى واحدة فقط، و4 مراكز طبية معظمهم رمد، حتى الصيدليات التي تم اعتمادها لم تستفيد من الاعتماد ولم يحال إليهم المرضى.

وأكد رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن القانون يحتاج إعادة دراسة خاصة المادة 40، تحتاج إلى إعادة صياغة، وضرورة عمل زيارة ميدانية لمحافظات التأمين الصحي الشامل للتعرف على أبرز المعوقات.

وكما طالب رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ بضرورة الاستعداد الجيد للمرحلة الثانية لتلافي أي قصور في المرحلة الأولى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | التشكيل