اعلان

وزير التعليم العالي لـ الشيوخ: المنظومة شهدت متغيرات كثيرة منذ تطبيق الاستراتيجية الوطنية

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أن التعليم العالي شهد الكثير من المتغيرات والتطوير الشامل للمنظومة منذ تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، للرد على طلب المناقشة المقدم من النائبة هبة شاروبيم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة، بشأن تحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وقال وزير التعليم العالي إن جودة التعليم أحد المحاور المهمة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي ورؤية الدولة 20/30 وهي من أهم الركائز وتتم بالتعاون مع الهيئة القومية لضمان الجودة وتطبيق المعايير مع تطبيق برامج جديدة.

وأضاف وزير التعليم العالي: الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي تستهدف جودة حقيقية، وهيئة ضمان الجودة المصرية هي الطريق إلى الاعتماد الدولي للجودة، والهدف هو الاعتماد المحلي للجودة والوصول إلى الاعتماد الدولي، وكثير من الجامعات حصلت على الاعتماد الدولي.

مجلس الشيوخ

الشيوخ أرشيفية

وأشار وزير التعليم العالي إلى إنشاء مراكز تدريب مستمرة بالتعاون مع شركات لربط الخريجين بسوق العمل وتلبية الاحتياجات الحقيقية لسوق العمل.

وأوضح وزير التعليم العالي أنه تم إنشاء وحدات جودة داخل الجامعات والكليات والمجلس الأعلى للجامعات، وأن هناك برامج جديدة مع الشركات.

التعليم أمن قومي

من جانبها أكدت النائبة هبة شاروبيم خلال جلسة استعراض طلب المناقشة، على أهمية التعليم كأمن قومي وركيزة أساسية في بناء الوطن والمواطن، مشيرة إلى أن المادتين 19 و21 من الدستور المصري تنصان على ضرورة توفيره وفقا لمعايير الجودة الدولية 'حتى يتحقق الأثر المرجو منه ولا يتحول إلى مجرد الحصول على شهادة ورقية، وهذا ينطبق على كل الجامعات في مصر'.

وأوضحت: المادة (۲۱) تنص على أن تكفل الدولة استقلال الجامعات والمجامع العلمية واللغوية، وتوفير التعليم الجامعي وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعمل على تطوير التعليم الجامعي وتكفل مجانيته في جامعات الدولة ومعاهدها، وفقا للقانون تلتزم الدولة بضمان جودة التعليم في الجامعات الخاصة والأهلية والتزامها بمعايير الجودة العالمية، وإعداد كوادرها من أعضاء هيئات التدريس والباحثين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة