اعلان

«وكيل الشيوخ» مطالبًا باستراتيجية للتعليم: «هناك رسائل دكتوراه منسوخة وكليات الحقوق بها مواد غير مطلوبة»

بهاء ابو شقة
بهاء ابو شقة

طالب المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، باستراتيجية وطنية تضعها الحكومة تتناول منظومة التعليم منذ البداية حتى رسائل الدكتوراه، بوضع هدف محدد حول مدى احتياجات العمل، الأطباء، الفنيين، المهندسين، حتى لا يتحول الوضع إلى مأساة حقيقية في التعليم، بحسب قوله.

وكيل الشيوخ يطالب باستراتيجية للتعليم

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الإثنين، لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة هبة شاروبيم بشأن لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وأضاف أبوشقة في كلمته: قانون 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد، فهل بعد 18 عاما تحقق الهدف أم المسيرة تتأخر، وبات التساؤل لا بد من أن نكون أمام فكرة تتبلور في قرار وهدف محدد للوصول إلى الهدف، لأننا 'ندور في حلقة مفرغة'.

مجلس الشيوخ يصدق على مضابط جلساته العامة - موقع الموقع

مجلس الشيوخ أرشيفية

رسائل الدكتوراه منسوخة

واستطرد أبوشقة: على سبيل المثال في كليات الحقوق يدرس الطلاب 4 سنوات بعض المواد التفصيلية ليس مطالبا بدارستها، وهنا نكون أمام مقدمات سطحية تقود إلى تلك النتائج التي نناقشها الآن.

وتابع وكيل مجلس الشيوخ مستنكرا: 'هناك بعض رسائل الدكتوراه حينما أراها أصاب بالفزع، لأنها منسوخة من مواقع إلكترونية دون بذل جهد علمي حقيقي، فلابد أن نكون أمام إستراتيجية تضع خارطة طريق وتحديد الهدف المرجو'.

وأضاف: 'المسألة ليس تعليم عالي، فالبناء والتعليم يبدأ من الحضانة بمراقبة الطفل لإعداده جيدا ونتابع مسيرته، وعندما يلتحق بالجامعة لا يدخل كلية على غير رغبته، مع إعداده وفقا لقدراته ومواهبه ووفقا لخطة تتبناها الدولة، فلابد أن نعد أنفسنا لكي نواجه التطور اليومي التكنولوجي وإلا فلن نكون'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً