اعلان

باستثمارات أجنبية 10 مليارات دولار.. تسليم أراضي محطة إنتاج الكهرباء من الرياح بسوهاج

مدبولي
مدبولي
كتب : أهل مصر

تمت مراسم توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات غرب سوهاج، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تتجاوز 10 مليارات دولار ستكون من خلال تحالف يضم شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل ـ مصدر، وشركة حسن علام للمرافق، وشركة انفنيتي باور.

وقد وقع على المحضر الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى ممثلي التحالف.

يأتي هذا المشروع كجزء من مذكرة التفاهم الموقعة خلال مؤتمر COP27 بشرم الشيخ في نوفمبر 2022، وسيتم البدء في الدراسات والقياسات الفنية بعد تسليم الأرض للمطورين.

تنفيذ مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات

بعد التوقيع، أكد الدكتور محمد شاكر أن هذا المشروع هو الأكبر من نوعه في إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ويعتبر ضمن أكبر مشاريع طاقة الرياح البرية في العالم.

وأشار إلى أن المشروع سينتج حوالي 48 ألف جيجاوات ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً عند اكتماله، وسيساهم في تفادي انبعاث حوالي 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، كما من المتوقع أن يوفر حوالي 23 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال فترة التنفيذ والتشغيل.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر تسعى للنهوض بقطاع الكهرباء في مختلف المجالات، وتحقيق الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الجديدة والمتجددة، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون.

وأكد أن استراتيجية الطاقة في مصر تهدف إلى الحصول على 42% من مزيج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وتحقيق استراتيجية المناخ الوطنية 2050 لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع يعكس العلاقات التاريخية والأخوية بين مصر والإمارات، ويعبر عن التعاون المثمر والبناء بين البلدين الشقيقين.

الطاقة المتجددة في مصر تمتلك القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

أوضح الدكتور محمد شاكر أن الطاقة المتجددة في مصر تمتلك القدرة على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشار إلى أن الكيانات المصرية الوطنية تلعب دورًا حيويًا في توفير بيئة داعمة للاستثمار ذات مخاطر منخفضة وتفاعلية عالية، بالتعاون مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع مصر بمزايا نسبية فيما يتعلق بالأراضي المتاحة، والتي تعد ضرورية لإنتاج كميات كبيرة من الكهرباء من مصادر متجددة، كما يتيح الموقع الجغرافي لمصر فرصة تصدير الطاقة الخضراء إلى أوروبا، وهو أمر يهم الدولة التي تسعى لتعزيز وتحسين كفاءة شبكتها الوطنية.

WhatsApp
Telegram