اعلان

الموافقة على تطوير ميناء الدخيلة بإنشاء محطة متعددة الأغراض على الرصيف 100 بالإسكندرية

 تطوير ميناء الدخيلة
تطوير ميناء الدخيلة
كتب : أهل مصر

عُقِدَ اجتماع اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ برئاسة السيد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، واللواء ناصر فوزي، مدير المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، والدكتور علي أبو سنة، رئيس جهاز شؤون البيئة، والدكتور علاء عابدين، نائب رئيس المركز القومي لبحوث المياه، والدكتور عصام خليفة، رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، وممثلي وزارات الدفاع والنقل والبيئة والتنمية المحلية والإسكان والسياحة والآثار، وممثلي المحافظات الساحلية المعنية بورسعيد والبحيرة والبحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح والإسكندرية والسويس، وممثلي هيئة حماية الشواطئ، وممثل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

طلبات تراخيص الشواطئ

وأعلن الدكتور سويلم أن اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ تهتم بسرعة اتخاذ القرارات اللازمة بشأن طلبات تراخيص الشواطئ بعد استيفاء الشروط المطلوبة من الجهة المرخصة.

يأتي ذلك لتسهيل العملية على المستثمرين وأصحاب الطلبات وتعزيز عجلة التنمية ودعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للشباب، مع مراعاة جميع الجوانب البيئية.

تمت مناقشة 39 موضوعًا خلال اجتماع اللجنة، وتنوعت هذه المواضيع بين محافظات البحر الأحمر (5) وجنوب سيناء (3) والسويس (1) وبورسعيد (1) والإسكندرية (1) والبحيرة (1).

كما تمت مناقشة طلبات خاصة بوزارة النقل 'هيئة النقل البحري' (2)، وطلبات خاصة بالهيئة العامة للتنمية السياحية (5)، وطلبات خاصة بجهاز القرى السياحية في هيئة المجتمعات العمرانية (1)، وطلبات خاصة بجهاز مدينة العلمين الجديدة في هيئة المجتمعات العمرانية (1)، وطلبات خاصة بجهاز تنمية الساحل الشمالي الغربي في هيئة المجتمعات العمرانية (18).

تمت الموافقة على جميع المشروعات القومية، وعددها 6 طلبات، بالإضافة إلى الموافقة على 32 طلب آخر.

تم تأجيل البت في أعمال التهذيب بالهضاب بمنطقة الساحل الشمالي لمزيد من الدراسة، وتم رفض طلب واحد لعدم استيفاء الشروط المطلوبة.

الموافقة على 6 طلبات مقدمة من المشروعات القومية

تمت الموافقة على 6 طلبات مقدمة من المشروعات القومية، وهي: تطوير ميناء الدخيلة لتعديل التصميم لمشروع إنشاء وتشغيل محطة متعددة الأغراض على الرصيف 100 بميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية، وأعمال إنزال الكابل البحري (Africa-1) في منطقة نزول الكابل برأس غارب حتى حدود المياه الاقتصادية المصرية بمحافظة البحر الأحمر، وتمديد كابل الاتصالات البحري (IEX) من منطقة نزول الكابل بالزعفرانة وحتى حدود المياه الاقتصادية المصرية لشركة (SUBCOM) بمحافظة السويس، وتمديد كابل الاتصالات البحري (IEX) من منطقة نزول الكابل بسيدي كرير بمحافظة الإسكندرية، وإنشاء 3 خطوط مواسير (سولار - مازوت - مياه) لربط 3 خزانات تموين وقود بميناء سفاجا البحري بمحافظة البحر الأحمر، وزيادة كمية أعمال التكريك لمأخذ محطة كهرباء شرق بورسعيد بمحافظة بورسعيد.

الأعمال التي تنفذ على السواحل المصرية

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ تهتم بدراسة واعتماد جميع التراخيص في منطقة الحظر على الشواطئ المصرية، وتناقش الدراسات المتعلقة بالأعمال التي تنفذ على السواحل المصرية لتحديد الحرم الشاطئي وضمان توازن خط الشاطئ.

كما تؤكد ضرورة أن تتوافق جميع المنشآت المقامة داخل منطقة الحظر مع المعايير المعتمدة من قبل اللجنة العليا للتراخيص، وذلك بعد دراسة هذه الأعمال من قبل لجنة فنية تابعة لهيئة حماية الشواطئ.

وتقوم هذه اللجنة بمراجعة جميع طلبات التراخيص ودراسة مدى توافقها مع الدراسات المطلوبة، قبل عرض النتائج على الأمانة الفنية التي تضم ممثلين من وزارات الدفاع والبيئة والإسكان والسياحة والنقل والمحافظات الساحلية لدراستها قبل عرضها على اللجنة العليا لاتخاذ القرارات النهائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية في الدقهلية 2024 .. الآن