اعلان

أبو السعد تستعرض مشكلات أصحاب المشروعات الصغيرة مع التأمينات الاجتماعية في لجنة برلمانية

د.هالة ابوالسعد خلال اجتماع اللجنة
د.هالة ابوالسعد خلال اجتماع اللجنة

استعرضت الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، الضوء على التحديات التي يواجهها أصحاب المشروعات الصغيرة بخصوص التأمين الاجتماعي، قائلة: الانخراط في القطاع غير الرسمي يرجع أحيانا إلى ممارسات تنطوي على عدم العدالة، وخصت بالذكر أشكال التحديات في البيئات الإنتاجية والمؤسسات المدنية.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة النائب محمد كمال مرعي، وبحضور اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية.

د.هالة ابوالسعد خلال اجتماع اللجنة د.هالة أبو السعد خلال اجتماع اللجنة

وأوضحت 'أبو السعد'، أن المعضلة التي يواجهها العمال تحت الاختبار حيث إن فرض التأمين عليهم يُمثل عبئًا إضافيًا، مما ينعكس على العمالة الموسمية في المصانع وكذلك العمل التطوعي في الجمعيات الأهلية.

وأشارت 'أبو السعد' إلى التغييرات في الأجور، وكيف أن الزيادة الأخيرة في الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه تضغط بشكل متزايد على صاحب العمل، خاصة فيما يتعلق بالتأمينات وبالتالي يجعل صاحب العمل يقلل عدد العمالة.

د.هالة ابوالسعد خلال اجتماع اللجنة د.هالة أبو السعد خلال اجتماع اللجنة

فيما أشار اللواء محمد درويش، مسئول الاتصال السياسي بوزارة التضامن الاجتماعي، إلى أهمية التأمين للعاملين، حتى لمن هم تحت التدريب، مستقبلاً لضمان حقوقهم.

وشدد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، على التزام القانون رقم 148 بالتأمين لكل فئات العمال، مشيرًا إلى أن الدولة تدعم العمالة غير المنتظمة وتتحمل حصة صاحب العمل بنسبة 12%.

د.هالة ابوالسعد خلال اجتماع اللجنة د.هالة أبو السعد خلال اجتماع اللجنة

وأكد 'عوض' أن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي شهدت طفرة غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، وأن حجم إيرادات ومصروفات الهيئة بلغ 750 مليار جنيه سنويا كلها دفع غير نقدي'إلكتروني'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: تلقينا ردودا إيجابية من حماس حول الهدنة الجديدة