اعلان

خبير موارد مائية: سد النهضة سينهار ويلحق الضرر بمصر

الدكتور أحمد الشناوي الخبير المائي
الدكتور أحمد الشناوي الخبير المائي

قال الدكتور أحمد عبدالخالق الشناوى، الخبير الدولى فى الموارد المائية وتصميمات السدود النيل مياه، إن سد النهضة من المؤكد انهياره يومًا ما، لأنه مقام على فوالق أرضية، وهو الأمر الذي لم ينظر له المتخصصين في أثيوبيا لبناء السد، مشيرًا إلى أن الكرة الأرضية منقسمة بين يابس ومحيطات، واليابس يضم فوالق فصلت القارات.

وأَضاف: 'البحر الأحمر يسمي الفالق الأفريقي الأعظم فصل آسيا عن أفريقيا، ومنه فوالق فرعية، أبرزها يدخل على القرن الأفريقي الذي شكل كل دول حوض النيل'.

سد النهضة

وتابع الشناوي في تصريح خاص لـ 'أهل مصر': 'المساحة الجيولوجية الأمريكية رصدت هذا الفالق.. واليوم يقام عليه سد النهضة'.

وردد خبير تصميم السدود: 'عمال أنذر السد هيقع في يوم ما ويؤدى إلى إلحاق مصر والسودان بالغرق.. وتم سقوط السد مرتين الأولى عام 2016 وتأثرت البوابات الثلاثة، وآخر في أغسطس 2019'، موضحًا أنه عند تصميم السدود يتم النظر إلى دراسة الفوالق الأرضية إذا لم توجد يكون السد قاري بمعنى يستمر دون ضرر من العوامل الطبيعية مثل الزلازل وغيرها، وفي حالة وجودها، يكون سد ثانوي يتم تفريغ المياه منه كل عام، ولا يكون ارتفاعه عالٍ، وفي حالة أن كان الفالق نشيط مما يشير إلى حدوث براكين، فهنا يتطلب الأمر عدم بناء عمارات سكنية مرتفعة وليس سدود، معلقًا ' الفالق في النيل من أقوى الفوالق النشطة ملئ بالزلازل والبراكين ومع تخزين المياه وضغوطها تؤثر على الفوالق وتؤدى إلى انهيار مثلما حدث في انهيار سد كاليفورنيا 2001، وسد الصين في 2004 بعد سنتين من بنائه، وأدى لوفاة 85 ألف شخص غرقًا'.

سد النهضةسد النهضةسد النهضةسد النهضة

مفاوضات سد النهضة

وفي ظل فشل مفاوضات سد النهضة بين مصر وأثيوبيا، زاد تساؤل المواطنين عما يحدث في حالة انهيار السد والضرر الذي سيلحق بمصر والسودان نتيجته، في حالة قلق وتوتر نظرًا لمعاناة مصر من العجز المائي.

وتواصل مفاوضات سد النهضة، اجتماعات الجارية في واشنطن بحضور وزراء الري والخارجية للدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا حول قواعد ملء الخزانات وتشغيل سد النهضة النهضة برئاسة وزير الخزانة ستيفن منوشن والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

WhatsApp
Telegram