المشرف العام على التحرير داليا عماد

في أيام الأمطار.. خبير زراعي يضع خطة لإنقاذ المحاصيل والصوب الزراعية خلال انخفاض درجات الحرارة

أهل مصر
أرشيفية
أرشيفية

أوضح الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي، أن زراعات الخضر في الصوب الزراعية تواجه مخاطر عديدة في أيام الأمطار وانخفاض درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن البرودة الشديدة تؤدي إلى وقف نمو النباتات وكلما انخفضت درجة الحرارة عن ذلك كلما زادت أضرار البرودة على النباتات.

وأكد أن الطماطم من أكثر المحاصيل التى لاتتحمل الصقيع، حيث تحترق الأوراق وتتلف الأنسجة الغضة بالنباتات مثل القمم النامية والأفرع الصغيرة الحديثة التكوين كما تذبل النباتات وتموت، وكذلك الكنتالوب شديد الحساسية بالبرودة وتبدل أوراقه في حالة انخفاض درجات الحرارة.

وأفاد "فهيم" بخطة لحماية المحاصيل والصوب الزراعية من الأمطار، مشددًا على أهمية أن يكون الري في الصباح المبكر، ويكون خفيف في توقيتات قريبة، والبعد عن التغريق.

وشدد على أهمية التزام المزارعين بالأحماض والمنشط الجذور مع الهيومك أو الفولفيك أسيد، ومراعاة استخدام الأسمدة المناسبة، مع التهوية الجيدة التي لا تجعل النفق مشبع بالمياة، لأن ذلك يقلل من فرص تجمد البحر تحت البلاستيك.

وأشار إلى أن الرطوبة لها أهمية كبيرة للطماطم طالما في الحدود المناسبة بين ى 60 -70% لأنه يساعد على تجفيف الأثر المباشر للصقيع وأضراره على النبات والمحافظة على حيوية الحبوب وسرعة إنباتها، وعلى النقيض تنتشر الأمراض، ناصحًا المزارعين بضرورة متابعة الرطوبة بداخل الصوب الزراعية مراقبة دقيقة مع اتباع التهوية الجيدة في حالة ارتفاعها.

إقرأ أيضاً:
"الفلاحين": تعليق وزراة الزراعة على استخدام مبيد "ارينا 7%" انتصار للمتضررين
"الزراعة " تكشف حقيقة تهريب المبيدات المغشوشة
الزراعة تصدر نشرة إرشادات للمزراعين لوقاية القمح من مرض الصدأ الأصفر
عاجل
عاجل
السيسي يوافق على المساعدة القضائية المتبادلة مع جمهورية بيلاروسيا