اعلان

"الأطباء" عن تغيير مسمى كليات العلوم الطبية: أعاد الأمور إلى نصابها الصحيح

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

أعلنت نقابة الأطباء، أنه بعد سنوات من المواجهة والكفاح من النقابة ورابطة أطباء الكلينيكال باثولوجى وجموع الأطباء الذين بذلوا جهدا لتصحيح الأوضاع المغلوطة لاختراق مهنة الطب عادت الأمور إلى نصابها الصحيح، حيث أصدر مجلس الوزراء قراره رقم 141 لسنة 2020 بشأن تعديل مسمى كليات العلوم الصحية التى كانت تسمى نفسها كليات العلوم الطبية حيث نشر القرار بالجريدة الرسمية الصادرة أمس.

ونص القرار، على أن يعدل مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية الموجودة فى كلا من جامعتي المنوفية وبنى سويف إلى كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية.

كان قرار وزير الصحة السابق رقم 93 لسنة 2015 سبب أزمة بين كليات العلوم الصحية التطبيقية ونقابة الأطباء، بعد أن نص على استحداث مجموعة نوعية لوظائف العلوم الصحية تحت مسمى الطبية التطبيقية بجدول وظائف ديوان عام وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز التابعة لها،وتدرج بها وظائف اخصائى مختبرات طبية، أخصائي الأشعة والتصوير الطبي، وأخصائي الأجهزة الحيوية.

وأرسلت النقابة العامة للأطباء، وقتها، خطابات إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بوزارة الصحة عام 2016، توضح أن هناك عدد من الكليات استحدثت تحت اسم العلوم الطبية أو الصحية سواء كانت حكومية أو خاصة، وتكون الدراسة بها 4 سنوات وتخرج مساعدين في العديد من المجالات الطبية لكنها لاتخرج أطباء، حيث سمح ذلك للبعض بمخالفة قوانين مزاولة المهن الطبية و انتحلوا صفة أطباء.

ومع بداية التنسيق بالجامعات، حذرت نقابة الأطباء من عدم قبول خريجي كليات العلوم الصحية، وطالبت في بيان رسمى الجامعات الخاصة بتغيير مسمى الخريجين من أخصائيين إلى تقنيين، بعدها أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرار بسحب كليات العلوم الطبية من التنسيق.

WhatsApp
Telegram