اعلان

أستاذ اقتصاد: التعاونيات لها دور كبير في تحقيق التنمية الزراعية

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور شريف فياض، أستاذ الاقتصاد الزراعي لمعهد بحوث الصحراء بمركز البحوث الزراعية، إن التعاونيات لها دور كبير في تحقيق التنمية الزراعية، مشيرًا إلى أن كافة المشكلات الاقتصادية التى يعاني منها الفلاح المصري بسبب بعض التطبيقات الخاطئة لبرامج الإصلاح الاقتصادي، لاسيما التعاونيات ودورها في مساعدة الفلاحين وتلبية احتياجاتهم.

وأوضح أن عدم وجود سياسة زراعية واضحة أدى إلى قصور وخلل في المنظومة الزراعية المصرية، حيث إن ذلك من أسباب تعثر المزارعين مع بنوك القرى وغياب السياسات التسويقية والسياسات التصديرية، وفشل سياسات التسعير للمحاصيل الاستراتيجية، وتعجيزهم عن سداد مديونياتهم لبنوك القرى، وإحجامهم عن زراعة هذه المحاصيل مما أدى إلى زيادة الخسائر المستوي القومي.

وتمنى فياض أن يعدل قانون التعاونيات الجديد المقترح في البرلمان من مشكلات الفلاح، بأن يتم تفعيلها على أرض الواقع بشكل ملموس، وأن تنتشر في مختلف قرى ومراكز محافظات جمهورية مصر العربية بآليات تنفيذ واضحة.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائي بمجلس النواب، طالبت، خلال اجتماعها برئاسة النائب هشام الحصرى، بسرعة إعداد قانون جديد للتعاونيات الزراعية بما يسمح للتعاونيات إنشاء شركات ومشاركة القطاع الخاص بهدف توفير المستلزمات الزراعية والآلات والمعدات الزراعية، بالإضافة إلى تسويق المحاصيل التي يزرعها الفلاح.

ويأتى ذلك في إطار عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، منها طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العرجاوي، بشأن المطالبة بتفعيل دور الجمعيات الزراعية لدعم الزراع وقطاع الزراعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة