اعلان
اعلان

وزيرة الصحة: مصر تدعم توفير احتياجات "السودان" من المستحضرات الدوائية

وزيرة الصحة مع نظيرها السوداني
وزيرة الصحة مع نظيرها السوداني

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس، الدكتور أكرم علي التوم، وزير صحة جمهورية السودان، وذلك لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، والاستفادة من تجربة مصر الرائدة في تنفيذ مبادرات الصحة العامة، وتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، واستراتيجية التعليم الطبي المهني.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة، والدكتور محمد جاد رئيس هيئة الإسعاف والمشرف على قطاع العلاقات الصحية الخارجية بوزارة الصحة، والدكتور الرشيد محمد حمزة، المستشار الطبي بسفارة السودان لدى مصر.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول كافة الملفات الصحية بالدولة الشقيقة والوضع الحالي، لافتًا إلى أن الدكتورة هالة زايد وجهت بإلحاق عددًا من أطباء الدولة الشقيقة ببرنامج الزمالة المصرية، لتوفير التعليم والتدريب المهنى فى إطار رفع كفاءة الكوادر البشرية بما ينعكس بالإيجاب على صحة المواطن السودانى.

وأضاف "مجاهد" أن وزيرة الصحة والسكان، وجهت الشكر للدكتور تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على جهوده في دعم مصر للتصدي للأمراض بأفريقيا، موضحةً أن مبادرة القضاء على فيروس سي تستكمل مسيرتها في عدد من الدول الأفريقية الصديقة، تحت شعار " تحيا مصر أفريقيا"، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وقال "مجاهد" إن وزيرة الصحة والسكان وجهت الدكتور محمد جاد ، بتوفير احتياجات الدولة الشقيقة من المستحضرات الدوائية الطارئة، والأمصال، بالإضافة إلى استقبال الحالات الحرجة والتي تتطلب تدخلات جراحية دقيقة من الأشقاء السودانيين بمستشفيات الوزارة كمنح علاجية.

وأضاف مجاهد، أن اللقاء تناول أيضا إمكانية إرسال عدد من أطباء السودان للاستفادة من تجربة مصر في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، ومبادرات الصحة العامة.

ومن جانبه قدم الدكتور أكرم على التوم، الشكر للدكتورة هالة زايد على تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسىي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي، مشيدًا بحرص مصر على افتتاح مراكز للفيروسات الكبدية بدولة السودان لدعمها في مسح وعلاج مواطنيها من فيروس سي، مؤكدًا أنه ليس بالجديد على مصر دعمها لأشقائها الأفارقة في كافة المجالات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو