اعلان

وزير الأوقاف في مؤتمر الأزهر العالمي: قطار التجديد الديني مستمر بقيادة الأزهر.. ولا مساس بالثوابت

وزير الأوقاف في مؤتمر تجديد الخطاب الديني
وزير الأوقاف في مؤتمر تجديد الخطاب الديني

وجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، على إقامة مؤتمر تجديد الفكر الديني.

وزير الأوقاف في مؤتمر تجديد الخطاب الديني

مؤتمر الأزهر العالمي

وأكد جمعة، خلال كلمته بالمؤتمر، أن مؤتمر الأزهر خطوة في طريق التجديد، مشددا على أن قطار التجديد مستمر بقيادة الأزهر الشريف.

وقال الوزير، إن إنزال الثابت منزلة المتغير يضر بالتجديد، فلا مساس بالثوابت مطلقا ولكن التجديد في المعاملات والأنظمة وغير ذلك، وأضاف أن من أفتى الناس بمجرد المنقول فى الكتب دون مراعاة الأحوال فقد ضل وأضل، فكل زمن له متغيراته، وأن ما كان راجحا في عصر ما قد يتغير حكمه.

مؤتمر تجديد الفكر الديني

وأكد وزير الأوقاف، أن الجماعات الإرهابية عنيت بالتدين الشكلي عن الجوهر، مستخدمين قاعدة الغاية تبرر الوسيلة، لذا من الممكن أن يحلوا الكذب لشيوخهم ما داموا على ولائهم.

الجماعات الإرهابية اختطفت المفاهيم

وتابع: يجب علينا جميعا القضاء على التطرف والتسيب والانحراف الأخلاقي في آن واحد، مشيرا إلى أن الجماعات الإرهابية اختطفت كثيراً من المفاهيم، والقياس عندهم بالشكل والمظهر ومقياس الصحوة عندهم بزيادة عدد أتباعهم، وأوضح، أنه لن يحترم الناس ديننا ما لم نتفوق في أمور دنيانا، لذا يجب على الجميع تعلم العلوم التطبيقية والشرعية حسب حاجة المجتمع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً