اعلان

المفتي في مؤتمر تجديد الفكر الإسلامي: الأزهر حافظ على الثوابث وتفنيد الأفكار المتطرفة على مر العصور

شوقي علام، مفتي الجمهورية
شوقي علام، مفتي الجمهورية

مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الأزهر الشريف يقوم على مر عصره بالحفاظ على الثوابث وتفنيد الأفكار الشاذة والمتطرفة، والتجديد في الفكر الإسلامي على مر عصره.

مؤتمر الأزهر العالمي

وأضاف علام في كلمته بالجلسة الخامسة من فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي، والتي تأتي بعنوان 'دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي'، أن جماعات التطرف والإرهاب تعاملت مع نصوص التراث تعاملا مقدسا لا يمت إلى الإسلام الوسطي بشيء واستخدمتها لتحقيق أغراضها، مشيرا إلى أن المنهجية العلمية التي يقوم بها الأزهر الشريف في علومه ونصوصه تتمثل في توثيق النصوص.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن دار الإفتاء قامت بدورها في الحفاظ على الثوابت وتجديد الخطاب الديني والفكر من خلال عقدها لعدد من المؤتمرات العالمية، إضافة إلى رصد وتفنيد الأفكار المتطرفة التي تسعى لهدم الوطن.

التجديد في الفكر الإسلامي

ويهدف مؤتمر الأزهر إلى صياغة خريطة ثقافية لتجديد الخطاب الدينى وترشيد الوعى الثقافى والتصدى لعدوى الإرهاب الفكرى والجسدى ومقاومة تيارات الغلو والإفساد وفق منهج الإسلام الوسطي، ويناقش قضايا التجديد في العلوم الإسلامية المختلفة وضوابط التجديد وآلياته وتفكيك أصول الفكر التكفيرى ومناهجه ودور المؤسسات الدينية في تنظيم وتطوير الخطاب الدعوى وأُسس ومتطلبات تكوين الداعية المعاصر، ورؤية الفكر الإسلامى للتعايش الإنسانى بين الأديان والمعتقدات والمذاهب.

مؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى طالب مشيخة الأزهر ووزارة الأوقاف بتنظيم مؤتمر عام حول الفكر الدينى ونشر المفاهيم الصحيحة للدين خلال حضوره الاحتفال بذكرى المولد النبوى الشريف، قائلاً: كان يمكن أن أكلف أجهزة الدولة بإعداده، ولكن رأيت أن المؤسسات الدينية أولى به.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً