اعلان
اعلان

"العواري" ردًا على رئيس جامعة القاهرة بمؤتمر الأزهر العالمي: مذهب الأشاعرة طوق نجاة للعالم أجمع

الدكتور عبد الفتاح العواري عميد كلية اصول الدين بجامعة الأزهر
الدكتور عبد الفتاح العواري عميد كلية اصول الدين بجامعة الأزهر

رد الدكتور عبد الفتاح العواري عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، على الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، بطلبه إنهاء العقائد الأشعرية، قائلا إن العقائد في الأزهر تثبت باليقين والتواتر وإن هذا مذهب الأشاعرة، ومذهب الأشاعرة طوق نجاة للعالم أجمع، لافتا إلى أن إمام الأشاعرة قال فى كتابه مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين 'اختلف الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على مذاهب شتى حتى فسق بعضهم بعضا وكفر بعضهم بعضا إلا أن الإسلام يعم ويشمل.

الجماعات الإرهابية محاربة لله ورسوله

واشار العواري في كلمته بالجلسة الخامسة من جلسات مؤتمر الأزهر العالمي لتجديد الفكر الإسلامي، أنه يجب وصف الجماعات الإرهابية بالمحاربة لله ورسوله، وأن ذلك يمكن لقوات الجيش والشرطة للقضاء عليهم ولو باستخدام القتل، كما يعطى لرجال القضاء الحكم عليهم بأقصى العقوبات حتى بعد إعلان توبتهم بعد القبض عليهم.

وان تكفيرهم منحة لا يستحقونها، وان هذا لا يعنى الحكم بإيمانهم بل مجرد الامتناع عن توصيفهم.

مؤتمر الأزهر العالمي

وأضاف عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر إن الأمة أجمعت على حرمة تناول المخدرات لما تسببه من تخريب للعقل وتكون سببا في ارتكاب الجرائم، كما اتفق على حرمة جلب المخدرات وبيعها، مشيرا إلى أن المؤسسات الدينية تؤكد على أن الآثار ملك للدولة يجب حمايتها ولا يجوز هدمها.

تجديد الفكر الإسلامي

ويهدف مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي، إلى بيان سماحة الإسلام ونبذ الفكر المتطرف وتجديد الخطاب الدينى وتصحيح المفاهيم المغلوطة التى علقت بأذهان البعض، كما يسعى إلى تحصين الشباب من أفكار التنظيمات المتطرفة وترشيد الوعى ومقاومة تيارات الغلو والإرهاب، وذلك لمواجهة التحديات التى تواجه عالمنا العربى في المرحلة الراهنة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قد دعا في نوفمبر الماضي الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف لتنظيم مؤتمر لتجديد الفكر الديني والشأن العام، مؤكدًا أن أهل الدين هم الأولى بالحديث في هذا الشأن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو