اعلان

شيخ الأزهر لرئيس جامعة القاهرة: كلامك غير مدروس ولكنه نتيجة تداعي الخواطر

مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي
مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي

عقب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، على الكلمة التي ألقاها الدكتور سعيد الخشت رئيس جامعة القاهرة، وذلك في مداخلة للطيب بمؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي.

وقال الطيب: 'لديّ ملاحظة سريعة على كلمة الدكتور الخشت، ولولا أنه قال لو أنني أخطأت فصححوا لي وأوضحوا لما طلبت المداخلة، وأضاف: 'كنت أود أن كلمة تلقى في مؤتمر عالمي دولي وفي موضوع دقيق وهو التجديد، أن تكون معدة مسبقا ومدروسة، وليس نتيجة تداعي الأفكار والخواطر، ممازحا له 'ربما لا يعلم الكثيرون ما بيني وبين رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، من مناوشات علمية ومعرفة قديمة'.

مؤتمر الأزهر لتجديد الفكر الإسلامي

وأضاف شيخ الأزهر في تعليق له على هامش جلسة 'دور المؤسسات الدولية والدينية والأكاديمية في تجديد الفكر الإسلامي'، بمؤتمر الأزهر العالمي للتجديد في الفكر الإسلامي: قلت كرئيس للجامعة إن التجديد هو مثل أن تُجدد منزل والدك دون أن تسكن فيه'، متابعا: 'هذا ليس تجديدًا هذا إهمال وترك وإعلان الفُرقة لبيت الوالد'، موضحا: 'التجديد في بيت الوالد يكون في بيته، ولكن أعيده مرة أخرى بما يناسب أنماط العصر'.

وأضاف الطيب: 'أما قصة أن القرآن قطعي الدلالة وظني الدلالة ليست مقولتي ولا مقولتك، تلك مقولة التراثيين، وتعلمناها من التراث'، موضحًا: 'درست العلوم الحديثة في المرحلة الثانوية، ودرسنا في أصول الدين البحث العلمي وعلم الاجتماع، أما تصويرنا أننا ليس معنا سوى المصحف والتفسير هذا الأمر يحتاج إلى مراجعة'.

الفتنة الكبرى في عهد عثمان سياسية وليست تراثية

واستطرد: 'الفتنة الكبرى من عهد عثمان، هي فتنة سياسية وليست تراثية، وأنت كرئيس للجامعة يقتدي بك ويستمع لك الطلاب، والسياسة تختطف الدين اختطافًا في الشرق والغرب، حين يريدون تحقيق غرض لا يرضاه الدين'.

التجديد يقتضي تغيير طرق التفكير ورؤية العالم

وأضاف شيخ الأزهر'- 'إن التجديد يقتضي تغيير طرق التفكير وتغيير رؤية العالم، ويقوم على رؤية جديدة عصرية للقرآن الكريم بوصفه كتابًا إلهيًَا مقدسًا يصلح لكل العصور وكل الأزمان'.

وذكر: 'الواقع للعلوم الدينية حاليًا، هو واقع استاتيكي ثابت، يعتمد على النقل والاستنساخ، والرسائل العلمية تؤكد ذلك، بلا تحليل نقدي ولا علمي، بل استعادة كل المعارك القديمة، لازلنا نعيش عصر الفتنة الكبرى'.

وكان رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد الخشت، قد دعا إلى ضرورة تجديد علم أصول الدين، بالعودة إلى المنابع الصافية وهي القرآن الكريم وما صح من السنة النبوية المطهرة.

مؤتمر الأزهر وتحديات التجديد

ويناقش مؤتمر الأزهر الشريف تحديات التجديد، وعلى رأسها ما يشيعه البعض من تكفير الأمة واعتزالها في الخطاب الدعوي، وتقديس الجماعات الإرهابية للفرد، واستخدام الشعارات الدينية لتحقيق أغراضها، ومناقشة دموية الفكر الإرهابي، وأخيرا المؤثرات السياسية والاقتصادية والأمنية والتكنولوجية على التجديد.

ويجدر الإشارة إلى مؤتمر الأزهر العالمي 2020 لتجديد الفكر والعلوم الإسلامية، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ونخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم، يستمر لمدة يومين.

WhatsApp
Telegram